أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمل جديد.. جراحة تعيد للمكفوفين الرؤية

04:49 م الأربعاء 29 سبتمبر 2021
أمل جديد.. جراحة تعيد للمكفوفين الرؤية

جراحة تعيد الرؤية للمكفوفين

كتبت- ياسمين الصاوي:

استخدم الأطباء لأول مرة شكلاً من أشكال العلاج الجيني لاستعادة الرؤية لدى المكفوفين بشكل جزئي، ما يعد نقلة في محاولات استعادة الإبصار لدى المكفوفين.

وقام فريق البحث بتعديل خلايا العقدة الشبكية حتى تصبح حساسة للضوء لدى رجل تعرض بصره للتلف نتيجة إصابته بالتهاب الشبكية الصباغي، والذي يعد اضطراب وراثي يكسر الخلايا التي تمتص الضوء وتحوله إلى إشارات دماغية، حسبما نشر موقع "WebMd".

وصار الرجل البالغ من العمر 58 عامًا قادرًا على رؤية دفتر كبير أو أكواب زجاجية أو خطوط ممر المشاة في الشارع باستخدام نظارات طبية، وذلك بعد إجراء الجراحة.

وقال الدكتور جوزيه ألان سهل، كبير الباحثين ورئيس قسم طب العيون في جامعة بيتسبرغ: "هذا هو أول مريض على الإطلاق يُبلغ عن أي نوع من التحسن بشأن الخضوع لجراحة تعتمد على العلاج الجيني لخلايا العين لتصبح حساسة للضوء".

وقام الباحثون بوضع حقنة في عين الرجل بها فيروس بارد يحتوي على الترميز الجيني لقناة رودوبسين بالعين، التي تستطيع استشعار الضوء البنفسجي.

وبعد مرور 5 أشهر حتى تستجيب شبكية عينه للتغيير الجيني، قام الباحثون بتزويده بمجموعة خاصة من النظارات التي تعرض صورًا بصرية على شبكية العين بأطوال موجية معينة من الضوء البنفسجية.

وبدأ الرجل في التدريب على ارتداء النظارات، وبالفعل بعد مرور 7أشهر من القيام بذلك، صار قادرًا على الرؤية بشكل جزئي، وأبلغ عن ظهور علامات التحسن في النظر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية