أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ابتكار نظارات تعيد البصر جزئيًا للمكفوفين

01:50 م السبت 13 يوليه 2019
ابتكار نظارات تعيد البصر جزئيًا للمكفوفين

عملية جراحية تعيد البصر للمكفوفين

في سابقة من نوعها، استعاد 6 مكفوفين بصرهم بشكلٍ جزئي، عبر خضوعهم لعملية زرع كاميرا فيديو في القشرة البصرية للدماغ، متصلة بنظارات، تنقل الصورة مباشرةً إلى المخ، على أيدي أطباء من كلية بايلور الطبية في تكساس وجامعة لوس أنجلوس في كاليفورنيا.

ووفقًا لموقع "سكاي نيوز" نقلًا عن صحيفة "الجارديان" البريطانية، طلب الفريق الطبي من المكفوفين بعد خضوعهم للعملية أن ينظروا إلى شاشة كمبيوتر مظلمة، ويحددون مربعًا أبيض اللون يظهر بشكلٍ عشوائي في مواقع مختلفة على الشاشة، وبالفعل تمكنوا من مشاهدته.

ومن جانبه، أكد أليكس شورت، المحاضر في جامعة كوليدج لندن وجراح مستشفى أوبتيغرا للعيون، أن هذه العملية بمثابة نقلة نموذجية لعلاج الأشخاص المصابين بالعمى الكامل.

اقرأ أيضًا: شاب نسي إزالة العدسات أثناء الاستحمام.. ماذا حدث له؟

وأضاف شورت: "في السابق، كانت هناك محاولات لزرع بعض الأجزاء إلكترونية في العين نفسها وليس المخ، لمساعدة المكفوفين على استعادة بصرهم، ولكن كانت هذه العمليات تتطلب أن يكون لدى المريض بالعمى عصب بصري عامل".

وفي سياقٍ متصل، أوضح دانيال يوشور، جراح الأعصاب ورئيس الفريق الطبي: "أشعر بأنه يمكننا استعادة البصر الوظيفي للمكفوفين بهذه العملية، التي لا زالت بعيدة المنال عما نأمل أن نحققه"، مؤكدًا أن هذه التكنولوجيا لم تُختبر بعد على الأشخاص الذين ولدوا مصابين بالعمى.

وعند سؤال أحد المكفوفين الذين أجروا العملية، أشار بول فيليب، المصاب بالعمى منذ ما يقرب من عقد، إلى إنه عندما ارتدى النظارة ليخرج مع زوجته، تمكن من رؤية الرصيف والعشب.

قد يهمك: علاج لضعف النظر.. تعرف على كيفية إجراء عمليات حقن العين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية