أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحذير لكبار السن- ضعف النظر ينذر بوجود مشكلة في القلب

09:34 م الإثنين 21 نوفمبر 2022
تحذير لكبار السن- ضعف النظر ينذر بوجود مشكلة في القلب

ضعف النظر عند كبار السن

كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك للعين والأذن، عن وجود علاقة بين ضعف النظر المرتبط بالتقدم في العمر وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: ما الذي يسبب العمى المؤقت؟

ويعتبر ضعف النظر عند كبار السن علامة تحذيرية على إصابتهم بأحد أمراض الضمور البقعي، مثل الجلوكوما "المياه الزرقاء" أو إعتام عدسة العين "المياه البيضاء".

قد يهمك: كيف يتم علاج الضمور البقعي؟

وأظهرت الدراسة المنشورة في مجلة "مجلة BMJ Open Ophthalmology"، أن الأشخاص المصابين بأحد أشكال الضمور البقعي من المرجح أن يكون لديهم مشكلة في القلب، مثل قصور عضلة القلب أو النوبة القلبية أو تصلب الشرايين أو السكتة الدماغية.

قد يهمك أيضًا: لا تتجاهلها- 6 علامات تكشف أن قلبك مريض

ووجد الباحثون أن الضمور البقعي الذي يرتبط بأمراض القلب ينتج عن رواسب متراكمة تحت الشبكية، تعرف باسم "دروسينويد"، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وتتكون الشبكية من ملايين الخلايا الحساسة للضوء، تتمثل وظيفتها في إرسال المعلومات البصرية إلى الدماغ عبر العصب البصري، للمساعدة على الرؤية.

اقرأ أيضًا: بعد سن الخمسين- ماذا تفعل للحفاظ على صحة قلبك؟

ورواسب دروسينويد عبارة عن مزيج من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، عندما تتراكم تحت الشبكية، يقل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها، مما يعرضها لخطر التلف، ومن ثم يحدث ضعف النظر أو العمى.

قد يهمك: تلف شبكية العين- هل يمكن علاجه؟

ويعد ارتفاع الكوليسترول في الدم من عوامل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يهمك أيضًا: بالأسماء والأسعار- أشهر أدوية ضبط الكوليسترول

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية