أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بتقنية جديدة- طبيب سعودي يعيد البصر لمريض فرنسي

12:42 ص الخميس 17 مارس 2022
بتقنية جديدة- طبيب سعودي يعيد البصر لمريض فرنسي

عملية زراعة عدسة

تمكَن طبيب سعودي يدعى عمرو عبد العال أبو خشبة، مختص في جراحة شبكية العين، من إعادة حاسة الإبصار لمريض فرنسي، تعرضت عينه اليمنى لإصابة شديدة بسبب مشاجرة، أسفرت عن سقوط العدسة الطبيعية.

نجح أبو خشبة في أن يعيد البصر للمريض، من خلال تطبيق طريقة جديدة لزراعة العدسة، خضع لها من قبل عشرات الأشخاص حول العالم، من بينهم مريض كان شبه فاقد للنظر، وفقًا لموقع "العربية".

اقرأ أيضًا: متى تلجأ لعملية زراعة العدسة؟

العدسة التي زرعها الطبيب السعودي في عين المريض من النوع الإيطالي، كان من المفترض استلامها قبل ثلاث سنوات، ولكن تأخر الأمر بسبب ظروف جائحة كورونا، لتصل العام الماضي.

استغرقت العملية قرابة ساعة ونصف، تمت تحت تأثير التخدير الموضعي، عن طريق تثبيت العين من الخارج بمثبت ثقوب، للسماح بتنظيفها من الداخل واستخراج العدسة القديمة وتركيب الجديدة، دون الحاجة لتثبيتها بالخياطة.

قد يهمك: زراعة عدسة العين.. إليك الأنواع والمضاعفات وكيفية الوقاية

في البداية، لم يكن المريض متحمسًا للعملية، بسبب إصابته بالسرطان، ولكن بعدما شرح الطبيب كيفية تنفيذها ونسبة نجاحها، وافق على إجرائها وغمرته السعادة عند استعادة نظره مرة أخرى.

الجدير بالذكر أن الطريقة التي اتبعها أبو خشبة في زراعة العدسة يرجع الفضل في اكتشافها لأطباء في مستشفى "لا كروا روس" الجامعي بمدينة ليون الفرنسية.

قد يهمك أيضًا: بعد 28 عامًا من المعاناة.. سيدة تكتشف شيئًا غريبًا في عينها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية