أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حكة العين تكشف إصابة امرأة بمرض نادر

09:12 م السبت 26 مارس 2022
حكة العين تكشف إصابة امرأة بمرض نادر

حكة العين

كتبت- ياسمين الصاوي:
توجهت امرأة صينية إلى عيادة طبيب العيون تشكو من معاناتها من حكة العين، واكتشفت بالصدفة إصابتها بورم خبيث بالعين.
وقالت المرأة التي تبلغ من العمر 47 عامًا، إن المشكلة بدأت قبل أسبوعين من توجهها إلى عيادة الطبيب المختص، في حين فام عدد من الباحثين بدراسة حالتها باعتبارها أمر نادر، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية".
وخلال الكشف، لاحظ الطبيب وجود شيء ما بارز تحت الجفن في العين اليمنى، ما جعله يشعر بأن هناك شيء غريب، ومن ثم طلب من المريضة النظر لأسفل، وقام برفع الجفن وقلبه لأعلى حتى يتمكن من رؤية تلك المنطقة بوضوح تام.
وكشف الفحص عن وجود بقعة من مزيج اللون الأسود والوردي، تنمو داخل الملتحمة أسفل الجفن، والتي تربط العين بالأنسجة المحيطة بها.
وقام الطبيب بإجراء الخزعة، حيث يأخذ عينة من الأنسجة والخلايا الموجودة في تلك المنطقة لفحصها، وتبين أن المرأة الأربعينية مصابة بورم خبيث في العين، ويسمى الميلانوما، وهو نوع خطير من سرطان الجلد.
ولاحظ الباحثون أن هذا النوع من الميلانوما نادرًا ما يصيب العين، ويأتي العلاج بنتائج فعالة بعد مرور عدة أشهر.
واقترح الطبيب عليها إجراء عملية جراحية لإزالة ذلك الورم، إلا إنها رفضت ذلك تمامًا، واختارت العلاج بدواء pembrolizumab، وهو دواء من الأجسام المضادة التي تستخدم في علاج الميلانوما وأنواع أخرى من السرطان.
وفي المتابعة المستمرة، كتب الأطباء تقريرًا عن الحالة، حيث وجدوا أن الورم لم ينتشر بعد، وتم إبلاغ الباحثين به.
وتعتبر حالات الإصابة بالميلانوما في العين مثل تلك السيدة أمرًا نادرًا، يحدث لشخص واحد بين كل 5 مليون شخص بالغ.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من السرطان لا تظهر لديه أعراض واضحة حتى تتطور الحالة وتصبح أكثر حدة، ولكن هناك بعض العلامات التي قد تشير للإصابة به مثل ضبابية الرؤية ورؤية أشياء عابرة أمام العين.
وعادة ما يعيش 80% من مرضى هذا السرطان لمدة 5 سنوات على الأقل بعد تشخيص الإصابة به.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية