خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر رؤية خسوف القمر على صحة العين؟

02:23 م الإثنين 16 مايو 2022
هل تؤثر رؤية خسوف القمر على صحة العين؟

خسوف القمر

كتبت-ياسمبن الصاوي:

شهد العالم، فجر اليوم الاثنين، ظاهرة خسوف القمر أو ما يُعرف باسم القمر العملاق الدموي، حيث يظهر حجمه أكبر من المعتاد، وتكون الأرض بين الشمس والقمر، وعندما يقع القمر في ظل الأرض بالكامل فإنه يميل إلى الظلمة ثم يتلون بالأحمر، لكن هل النظر إليه يمكن أن يؤثر على صحة العين؟

أكد الخبراء، أنه من الآمن تمامًا مشاهدة خسوف القمر بالعين المجردة على عكس كسوف الشمس الذي قد يتسبب في تلف البقعة الشبكية وقد يفقد الشخص الرؤية في الجزء الأوسط من العين.

وأفادوا بأن النظر إلى القمر لا يساوي النظر إلى الشمس التي تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية القوية والأشعة تحت الحمراء والوهج الساطع الذي يصدر منها، حسبما نشر موقع "Prevent blindness".

وقال الدكتور آرتي نانجيا، رئيس قسم طب العيون بمستشفى فورتيس فاسانت في الهند، إن القمر ليس مصدرًا قويًا للضوء ولا يعكس سوى ضوء الشمس.

وأضاف، أن النظر إلى خسوف القمر ليس خطيرًا، لكن يجب تجنب مشاهدته عندما ينتهي لأن الشمس قريبة جدًا من القمر، ويمكن أن تؤثر أشعة الشمس القوية على العينين.

وأوضح نانجيا، أنه من الممكن أن يسبب كسوف الشمس حدوث قدر معين من الضرر على البقعة الشبكية ويفقد الشخص الرؤية في الجزء المركزي من العين، بمعنى أنه سيكون قادرًا على رؤية كل الأشياء المحيطة ولكن ليس الأشياء التي تقع في المتتصف أو المركز أمام العين.

وأشار نانجيا إلى أنه في حالة تلف الشبكية بسبب كسوف الشمس، ستكون هناك مثل بقعة سوداء في المركز لأن الأشعة الصادرة من الشمس قد أتلفت البقعة أو الجزء المركزي من الشبكية، موضحًا "في خسوف القمر، لا يوجد سببًا قويًا لإتلاف الجزء المركزي".

يمكن أن يحدث تلف الشبكية أيضًا إذا نظر الشخص إلى مصدر قوي للضوء بخلاف الكسوف والخسوف، حيث ذكر أيضًا نانجيا: "عندما نركز على شيء يصدر منه ضوء ساطع، فإن أكثر المناطق حساسية والتي تسمى شبكية العين أو البقعة يمكن أن تتضرر وهو ما يسمى بالحرق البقعي".

وأشار الخبراء إلى أن النظر بالعين المجردة إلى القمر أثناء الخسوف لا يتطلب اتخاذ إجراءات معينة أو ارتداء النظارات الشمسية وغيرها من الاحتياطات الواجبة بالنسبة لكسوف الشمس.

صحتك النفسية والجنسية