أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تلف شبكية العين- هل يمكن علاجه؟

03:05 م الإثنين 30 مايو 2022
تلف شبكية العين- هل يمكن علاجه؟

تلف شبكية العين

كتبت - ندى سامي:

تلف شبكية العين أحد الأضرار الخطيرة التي قد تلحق بالعين وثؤثر على الرؤية، وعادة ما يحدث التلف نتيجة الإصابة بمشكلة صحية أخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب تلف شبكية العين، وأبرز خيارات العلاج المتاحة، وفقًا لما ذكره موقع "Medicinenet".

ما هى شبكية العين؟

شبكية العين هي الطبقة الأعمق في مؤخرة العين وهي الجزء الذي يستقبل الضوء، تحتوي على أعصاب وخلايا حساسة للضوء تسمى العصي والمخاريط، العصي مسؤولة عن الرؤية في الإضاءة المنخفضة، والمخاريط مسؤولة عن الرؤية في ضوء النهار أو الضوء الساطع بالإضافة إلى رؤية الألوان.

وظيفة شبكية العين هي استقبال الضوء الذي يمر عبر العدسة ويحول الضوء إلى إشارات عصبية والتي تنتقل إلى الدماغ لترجمة الصورة.

اقرأ أيضًا: 4 علامات تحذيرية قد تهدد بالإصابة بالعمى وانفصال الشبكية

ما الذي يسبب تلف شبكية العين؟

يحدث تلف شبكية العين عادة بسبب حالات طبية أخرى تؤثر على الأوعية الدموية في الشبكية، بعض الأسباب الشائعة هي:

-داء السكري : تبدأ الأوعية الدموية في التدهور عند الإصابة بمرض السكري، يمكن أن تصبح الأوعية الدموية مسدودة أو مشوهة ويسبب تراكم السوائل وانتفاخ الشبكية، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية، يمكن أيضًا أن تصبح الأوعية الدموية غير مستقرة وتبدأ في النزيف.

يمكن أن يؤدي النزيف إلى تهيج وتندب وضعف الرؤية، يستغرق هذا سنوات حتى يتطور ويسمى أيضًا اعتلال الشبكية السكري .

-ارتفاع ضغط الدم : يسمى الضرر الذي يلحق بشبكية العين بسبب ارتفاع ضغط الدم أيضًا باسم اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث نزيف في الأوعية الدموية في شبكية العين.

قد لا تظهر أي أعراض لاعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم في المراحل المبكرة ويمكن تشخيصه خلال فحص العين الروتيني.

-اعتلال الشبكية المصلي: ينطوي على تراكم السائل المصلي في الشبكية مما يؤدي إلى ضعف الرؤية يمكن أن يحدث اعتلال الشبكية المصلي بسبب بعض الأدوية مثل المنشطات أو الإجهاد، يزيد الإجهاد من مستوى هرمونات الستيرويد في الجسم.

-اعتلال الشبكية الخداجي (ROP): يحدث هذا عندما يولد الطفل قبل الأوان أو إذا كان وزن الولادة منخفضًا، لا تنضج الأوعية الدموية في شبكية العين، قد لا تكون هناك أعراض في المراحل المبكرة ولكن يمكن أن تؤدي في النهاية إلى انفصال الشبكية والعمى

- الأورام: الأورام التي تصيب الشبكية مثل الورم الأرومي الشبكي .

- التهاب الشبكية الصباغي: مرض وراثي يؤدي إلى تدهور شبكية العين ببطء مما يؤدي إلى فقدان الرؤية الليلية والجانبية.

- انفصال الشبكية : السائل الزجاجي مادة شفافة شبيهة بالهلام تملأ التجويف الكبير للعين المبطنة بالشبكية عند الولادة يتم ربط هذا الجل بشبكية العين ولكن مع تقدم العمر ينفصل الجل عن الشبكية ويسبب تمزق الشبكية وانفصالها عادة يحدث هذا دون أي سبب محدد.

-التنكس البقعي : البقعة هي بقعة بيضاوية تقع بالقرب من مركز الشبكية. في حالة التنكس البقعي ، يبدأ مركز الشبكية في التدهور. هذا يسبب عدم وضوح الرؤية أو النقطة العمياء في المجال البصري.

الحالات الطبية والالتهابات الجهازية الأخرى:

اضطرابات الدم مثل فقر الدم المنجلي.

الالتهابات مثل السل.

ما هي أعراض تلف الشبكية؟

-عدم وضوح الرؤية.

- ومضات من الضوء.

- العوائم : ظهور بقع عائمة أو أنسجة عنكبوتية أو خطوط.

- البقع السوداء.

- صعوبة القراءة أو أداء المهام التي تتطلب رؤية تفصيلية مثل التطريز أو الرسم.

- نقاط عمياء.

- انخفاض أو فقدان الرؤية المحيطية.

- فقدان البصر المفاجئ.

كيف يمكن علاج تلف الشبكية؟

يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكران في وقف تطور المرض وكذلك فقدان البصر والمساعدة في استعادة الرؤية. الوقت المستغرق لاستعادة الرؤية يعتمد على شدة المرض، هناك احتمال ألا تتعافى الرؤية تمامًا هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة لعلاج الشبكية التالفة.

يمكن الجمع بين علاج واحد أو عدة علاجات بما في ذلك:

-جراحة ليزر

- التخثير الضوئي للأوعية الدموية غير الطبيعية

- العلاج بالبرودة الشديدة يستخدم لعلاج تمزق الشبكية

- حقن الهواء أو الغاز لعلاج انفصال الشبكية

- حقن دواء في العين

- استئصال الزجاجية: جراحة لإزالة السائل الزجاجي

- علاج الحالات الطبية الأساسية، عن طرق تعديلات على النظام الغذائي ونمط الحياة لتحسين قوة الشبكية اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية خاصة فيتامين أ والراحةال كافية، وترطيب كافٍ مع إدارة الإجهاد البدني والعاطفي، وتجنب إجهاد العين بأخذ فترات راحة من الشاشة أو أثناء القراءة

قد يهمك: انفصال الشبكية يهدد هؤلاء بالعمي.. إليك أعراضه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية