أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للعينين عند دخول معقم اليدين فيهما؟

02:46 م الخميس 04 أغسطس 2022
ماذا يحدث للعينين عند دخول معقم اليدين فيهما؟

معقم اليدين والعينين

كتب - صابر نجاح

يعتمد معظم الأشخاص على معقم اليدين، كبديل لغسلهما بالماء الجاري والصابون عند التواجد خارج المنزل، ولكن هناك أخطاء يجب الحذر من الوقوع فيها عند استخدامه، لأنها تجعله أقل كفاءة في قتل الفيروسات العالقة بهما، ولا سيما فيروس كورونا المستجد.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو"، الآثار الجانبية المحتملة لإدخال معقم اليدين في العين، وطرق الوقاية منها، وذلك حسبما جاء في موقع، " healthline".

ماذا يحدث للعينين عند إدخال معقم اليدين؟

تحتوي معظم معقمات اليدين على الكحول لقتل البكتيريا والجراثيم التي يمكن أن تسبب العدوى، ومع ذلك قد يتسبب الكحول في حروق كيميائية على الطبقة الخارجية من العينين والتي تسمى القرنية، التي تعتبر طبقة شفافة تغطي العينين وتساعد في توجيه الضوء نحو شبكية العين.

بينما إذا دخل مطهر اليدين في العين، يمكن أن يواجه الشخص بعض الآثار الجانبية والتي منها ما يلي: -

- احمرار

- ألم حارق في العينين.

- رؤية ضبابية

- تورم العينين.

وعلى الرغم من أن الكحول قد يضر سطح العين، إلا أنه غير المحتمل أن يسبب ضررًا إلى الهياكل الأعمق، ومع ذلك، فإن أي وقت تقوم فيه برش مادة كيميائية في العين يشكل حالة طارئة للعين، لذلك إذا لم يهدأ الألم في غضون ساعتين، يجب طلب العناية الطبية.

قد يهمك: عامان على الجائحة- كيف أثر فينا وباء كورونا؟ (ملف خاص)

كيف يمكن التعامل في حالة إدخال كحول في العينين؟

- في حالة دخول مطهر اليدين إلى العينين يجب تجنب فركها وغسلها بأسرع ما يمكن، فضًلا عن أهمية غسل العينين على الأقل لمدة 20 دقيقة بالماء النظيف.

- يمكن استخدام الدش لغسل العين، حيث يفضل توجيه دفقًا خفيفًا من الماء الجبهة فوق العين، مع إبقاء الجفون مفتوحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية