أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عتامة العين بعد المياه البيضاء – طبيب يكشف أسبابها وطرق التعامل معها

06:48 م الجمعة 10 مارس 2023
عتامة العين بعد المياه البيضاء – طبيب يكشف أسبابها وطرق التعامل معها

عملية إزالة المياه البيضاء

كتب: صابر نجاح

يعتبر إعتام عدسة العين أو المياه البيضاء من أمراض الضمور البقعي، التي قد تسبب مجموعة من الأعراض المزعجة، قادرة على إعاقة قدرة المريض على القيام ببعض الأنشطة اليومية، مثل القيادة ليلًا، فما السبب في ذلك؟

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور ياسر كامل، استشاري طب وجراحة العيون، إن المياه البيضاء على العين عبارة عن ظهورسحب بيضاء على عدسة العين ، وذلك نتيجة لتحلل البروتينات المكونة للعدسة وتكتلها في منطقة معينة.

وتابع كامل، أنه هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث عتامة للعين بعد إجراء عملية المياه البيضاء، مشيرًا إلى أن ذلك الأمر يختف من بين حالة صحية إلى آخرى.

اقرأ أيضًا: قد تؤدي لفقدان البصر.. هل يمكن الوقاية من الجلوكوما؟

وأكد استشاري طب وجراحة العيون، أن أسباب حدوث عتامه بعد إجراء عملية المياه البيضاء تنقسم إلى نوعين، منها نا يحدث بعد العملية مباشرة وأُخرى تحدث بعد مدة زمنية طويلة.

وأكد كامل أنه إذا أصيبت العين بالعتامة بعد إجراء العملية، فقد يكون ذلك إما بسبب حدوث سحابة على القرنية، عدم إزالة كاملة للمياه البيضاء، عتامة في كبسولة عدسة المياه البيضاء، بالإضافة إلى تخلخل العدسة من مكانها.

وأوضح استشاري طب وجراحة العيون، أن هناك أسباب حدوث عتامه في العين بعد إجراء عملية المياه البيضاء بفترة زمنية طويلة، منها عامل السن، أو الإصابة بالسكري، أو تكون عتامة عدسة العين، أو الالتهابات في العين.

قد يهمك: طبيب يحدد أفضل طريقة لعلاج إعتام عدسة العين

ونصح استشاري طب وجراحة العيون، باهمية الحرص على الالتزام باستخدام قطرات العين التي يصفها الطبيب، مع الالتزام بوضع غطاء على العين في الليل لأسبوع على الأقل، وعند الخروج للخارج، خاصة بعد إجراء الجراحة مباشرة.

وأكمل استشاري طب وجراحة العيون: بأهمية التحكم في ضبط مستويات السكري في الدم، مع أهمية زيارة الطبيب بعد يوم أو يومين من الجراحة، ثم بعد أسبوع، ثم شهر.

قد يهمك أيضًا: اكتشاف مرض وراثي نادر يهدد الأطفال بإعتام عدسة العين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية