أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مريضة تكشف أسرارًا قد يخيفها الأطباء عن عملية الليزك

01:54 م السبت 22 أبريل 2023
مريضة تكشف أسرارًا قد يخيفها الأطباء عن عملية الليزك

جلوريا ماكونيل

كتبت-ياسمين الصاوي؛

في بعض الأحيان، يشكو المرضى من مشكلات خطيرة على المدى البعيد بعد إجراء عملية الليزك في العين، وهو ما لم يخبر به بعض الأطباء مرضاهم.

قالت جلوريا ماكونيل، التي تعيش في فلوريدا، إن إجرائها عملية الليزك بدا وكأنه عملية قتل نفسها في سن الستين بعدما فشلت الجراحة ودمرت حياتها وتركتها تعاني من آلام مبرحة، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

بدأت ماكونيل تشعر بمشكلات بعد أسابيع قليلة من الجراحة، مثل جفاف العينين لدرجة تجعلها تحس بأن هناك نار مندلعة داخلهما، إلى جانب انتشار العث في رموشها بعد أن يتغذى على خلايا الجلد الميتة التي خلفتها ورائها.

تعتبر عملية الليزك بمثابة إجراء تصحيحي للرؤية، يستخدم الليزر لإعادة تشكيل القرنية الداخلية، وهناك ما يقرب من نصف مليون أمريكي يخضعون للجراحة كل عام.

يعاني 1% من المرضى من مضاعفات خطيرة، لكن البعض يحذر من عدم الإبلاغ عن هذا الرقم معتبرين أن هناك ما يصل إلى 30% من مشاكل خطيرة في واقع الأمر.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لعملية الليزك: جفاف العين وازدواج الرؤية والصداع النصفي الشديد.

حذر الدكتور موريس واكسلر، الذي شغل منصب المنظم الرئيس لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لأجهزة العيون من عام 1996- 2000، لأول مرة من الإجراء عام 2008

وقال واكسلر، إن إدارة الغذاء والدواء لم تستمع إلى الآلاف من الشكاوى المقدمة منذ ذلك الحين، مما يجعلها متواطئة في الوفيات التي حدثت نتيجة لذلك، حيث انتحر أحد الأشخاص بسبب الآلام الحادة التي خلفتها عملية الليزك في عبنيه.

أثناء عملية الليزك، يستخدم جراح العيون شفرة صغيرة أو ليزر لقطع شريحة صغيرة مفصلية بعيدًا عن مقدمة العين، ثم تزيل نبضات الليزر كميات ضئيلة من أنسجة القرنية.

وبمجرد إعادة تشكيل القرنية، يضع جراح العيون السديلة لأسفل مرة أخرى، حيث تلتئم عادةً من تلقاء نفسها.

ووجد تحقيق في قاعدة بيانات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن هناك أكثر من 700 تقرير عن آلام المرضى الشديدة، والتي كانت أسوأ من ألم الولادة بعد الجراحة.

أصدرت FDA تحذيرًا العام الماضي من أن مرضى عملية الليزك يجب أن يكونوا على دراية بالمضاعفات المحتملة.

وأوضحت الإدارة أيضًا، بأن هناك تقارير تفيد بأن بعض المرضى الذين خضعوا لعملية الليزك قد عانوا من اكتئاب حاد أو انتحار نتيجة تعرضهم لمضاعفات بعد العملية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية