أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تختلف ألوان عدسات النظارات الشمسية؟

12:25 م الثلاثاء 16 مايو 2023
لماذا تختلف ألوان عدسات النظارات الشمسية؟

النظارات الشمسية

كتب - كريم حسن

اختلاف ألوان عدسات النظارات الشمسية ليس من شأنه فقط إضفاء لمسة من الجمال، ولكنها تساعد في الواقع على تصفية الضوء بعيدًا عن العينين، لكن، اعتمادًا على لون العدسة، يتم ذلك بطريقة مختلفة.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب اختلاف ألوان عدسات النظارات الشمسية، وفقًا لما ذكره موقع "All about vision".

سبب اختلاف ألوان عدسات النظارات الشمسية

تعمل بعض صبغات النظارات الشمسية على تحسين الألوان التي يتم رؤيتها من خلال العدسة، مما يجعلها تبدو أكثر إشراقًا، وتساعد على تقليل الوهج وحجب الضوء وحتى تحسين حدة البصر.

ومع ذلك، ليست كل العدسات الملونة مناسبة لجميع الحالات، فكل عدسة ملونة توفر مزايا مختلفة، ويجب أن تعزز صبغة العدسة الصحيحة في النهاية تقليل إجهاد العين دون إعاقة قدرتك على الرؤية بوضوح.

ولا يعد لون عدسات النظارات الشمسية مؤشرًا على مدى الحماية التي توفرها النظارة من الأشعة فوق البنفسجية، لأن العدسات التي توفر الحماية الكافية يتم معالجتها بطبقة عديمة اللون ماصة للأشعة فوق البنفسجية.

وعند اختيار العدسات الملونة، تأكد من مراعاة نمط حياتك، مثل العمل اليومي والأنشطة الترفيهية، وكيف تخطط لاستخدام النظارات الشمسية، فكل لون مناسب بشكل خاص لتحسين الرؤية وتحسينها في إعدادات وأنشطة معينة.

اقرأ أيضًا: تظهر في العين- 5 أعراض لارتفاع ضغط الدم

ألوان عدسات النظارات الشمسية

يمكن لبعض الألوان أن تعطل الرؤية بالفعل عند ارتدائها بشكل خاطئ، لذا، فإن فهم الغرض من كل لون وفوائده سيساعدك على الاختيار الصحيح عندما يحين وقت الشراء كما يلي:

- الأخضر

تساعد العدسة ذات اللون الأخضر على توفير التباين عن طريق تصفية الضوء الأزرق، ويساعد أيضًا في تقليل الوهج وإجهاد العين في ضوء الشمس الأكثر إشراقًا.

ويعتبر هذا اللون جيدًا في النظارات الشمسية المستخدمة في لعب الجولف أو التنس وللارتداء اليومي.

- الرمادي

يقلل هذا اللون الوهج، خاصةً عند وجوده على الماء، وهو مفيد بشكل خاص لنظارات الصيد الشمسية، وهو مناسب للحماية من الضوء الساطع.

وتعمل العدسات ذات اللون الرمادي بشكل جيد في كل من الأيام الملبدة بالغيوم والمشمسة، مما يوفر فوائد مضادة للإجهاد، وبالتالي تكون مناسبة للقيادة.

- الأزرق أو الأرجواني

توفر عدسات النظارات الشمسية ذات اللون الأزرق أو الأرجواني تحسينًا للألوان، كما أنها تساعد على رؤية الخطوط العريضة حول الأشياء بشكل أكثر وضوحًا مع توفير الحماية من الأسطح العاكسة.

وتعمل النظارات الشمسية ذات العدسات الزرقاء أيضًا بشكل جيد في الطقس الضبابي.

- الأحمر

تحجب النظارات الشمسية ذات اللون الأحمر والوردي الضوء الأزرق، لذا فهي تساعد على تحسين رؤية القيادة مع تقليل إجهاد العين.

قد يهمك: هل تسبب عملية الليزك جفاف العين؟ استشاري يجيب

- الأصفر أو البرتقالي أو الذهبي

تتفوق النظارات الشمسية ذات العدسات الفاتحة مثل الأصفر والبرتقالي والذهبي في ظروف الإضاءة المعتدلة إلى المنخفضة، حيث تحسن رؤية الأشياء وتجعل البيئة المحيطة تبدو أكثر إشراقًا وتحجب الضوء الأزرق، ومع ذلك، قد تشوه العدسات اللون.

- البني

يساعد هذا اللون الخافض للوهج في جعل الأيام الملبدة بالغيوم أكثر إشراقًا، وتشتمل هذه النظارات الشمسية عالية الأداء أيضًا على درجات اللون الأحمر التي تحجب الضوء الأزرق بينما تساعد في تحسين إدراك العمق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية