أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تظهر في العين- 5 أعراض لارتفاع ضغط الدم

07:41 م الأربعاء 05 أبريل 2023
تظهر في العين- 5 أعراض لارتفاع ضغط الدم

الفحص الذاتي للعين

الكونسلتو

يجب فحص العين بين حينٍ وآخر، لأن هناك علامات تحذيرية قد تظهر عليها، تدل على الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي من الممكن أن يؤدي إلى فقدان النظر نهائيًا.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أعراض ارتفاع ضغط الدم في العين، وفقًا لموقعي "Medical News Today" و"AllAboutVision".

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم يؤثر على أجهزة الجسم- هكذا تتفادى مضاعفاته

أعراض ارتفاع ضغط الدم في العين

1- الرؤية الضبابية

تعتبر الرؤية الضبابية من الأعراض المنذرة بارتفاع ضغط الدم، تنتج عن نقص أو انقطاع تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الشبكية، بسبب ضيق أو تلف الأوعية الدموية المغذية لها.

2- ضعف النظر

يؤثر ارتفاع ضغط الدم سلبًا على العصب البصري -المسئول عن نقل الإرشارات الضوئية من شبكية العين إلى الدماغ- حيث يصيبه بالاعتلال، مما يؤدي إلى ضعف النظر.

وهناك سبب آخر لضعف النظر عند مرضى الضغط المرتفع، وهو انسداد الوريد الشبكي، وهو مرض يحدث أيضًا للمصابين بداء السكري والكوليسترول.

قد يهمك: كيف يؤثر ارتفاع ضغط الدم على العين؟

3- ألم العين

قد يشير ألم العين إلى ارتفاع ضغط الدم، خاصةً إذا كان مصحوبًا بالأعراض التالية:

- الصداع.

- احمرار العين.

- كثرة إفراز الدموع.

وتحدث هذه الأعراض، عندما يتسبب ارتفاع ضغط الدم في زيادة السوائل التي تفرزها العين، فضلًا عن صعوبة تصريفها، وإذا لم يسرع المريض في الحصول على العلاج المناسب، قد يصاب بمرض الجلوكوما "المياه الزرقاء".

قد يهمك أيضًا: انسداد الوريد الشبكي الرئيسي يسبب العمى.. هذه أسبابه

4- صعوبة التمييز بين الألوان

عدم القدرة على التفرقة بين الألوان من أعراض ارتفاع ضغط الدم في العين، ينجم عن حدوث خلل في الأقماع، وهي خلايا موجود في مركز الإبصار.

5- العمى الليلي

عبارة عن مشكلة يواجه فيها المريض صعوبة كبيرة في القيام بالأنشطة الليلية، مثل القيادة مساءً، وعادةً ما يكون سببها هو إعتام عدسة العين الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: طبيب يحدد أفضل طريقة لعلاج إعتام عدسة العين

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية