أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل إجهاد العين يسبب ضعف النظر؟

08:33 م الخميس 01 يونيو 2023
هل إجهاد العين يسبب ضعف النظر؟

إجهاد العين

كتب - صابر نجاح:

يعتقد البعض أن ضعف النظر من المضاعفات المحتمل الإصابة بها، إذا تهاون الشخص مع إجهاد العين وتركه بدون علاج، فهل هذا صحيح؟

في هذا الصدد، قال الدكتور جمال المشد، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الزقايق، إن إجهاد العين عادةً ما تحدث الإصابة به بسبب التحديق لفترة طويلة في الألواح الإلكترونية، مثل الكمبيوتر والهاتف المحمول.

وأضاف المشد أن سبب حدوث إجهاد العين عند استعمال الموبايل والكمبيوتر لعدة ساعات متواصلة يرجع إلى الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات.

اقرأ أيضًا: متلازمة "عين المكتب".. ماذا يحدث عند العمل لساعات طويلة أمام الكمبيوتر؟

وأكد أستاذ طب وجراحة العيون أن إجهاد العين له تأثيرات سلبية على حاسة الإبصار، حيث يؤدي إلى ضبابية أو عدم وضوح الرؤية، فضلًا عن المعاناة من الأعراض التالية:

- ألم العين.

- احمرار العين.

- الصداع.

- الهالات السوداء تحت العين.

- تورم العين.

وأشار إلى احتمالية تطور مشاكل الرؤية الناجمة عن إجهاد العين إلى ضعف النظر، ومن ثم زيادة الحاجة لارتداء النظارة الطبية، إذا لم يسرع المريض في علاج هذه المشكلة.

قد يهمك: هل جفاف العين يضعف النظر؟- طبيب يجيب

وكشف المشد أن مريض إجهاد العين يصبح أكثر عرضة للإصابة بضعف النظر، إذا كان يعاني في الأساس من قصور في حاسة الإبصار.

يمكنك الاطمئنان على نظرك دون الذهاب لطبيب العيون من هنا.

وأوضح أن السبيل الوحيد للعلاج هو تجنب الكمبيوتر والهاتف المحمول لبضعة ساعات أو أيام حسب شدة الحالة، مع وضع كمادات باردة على العين للتخفيف من حدة الأعراض، والحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم.

قد يهمك أيضًا: تعاني من إجهاد العين الرقمي؟.. نصائح هامة للتغلب عليه

واختتم حديثه بتوصية العاملين على الكمبيوتر بالابتعاد عن الشاشة كل 20 دقيقة والنظر إلى أي شيء في الغرفة يبعد مسافة 20 قدمًا لمدة 20 ثانية، لإراحة العين وتقليل الضغط عليها وحمايتها من الإجهاد وتجنب الإصابة بضعف النظر.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي عينيك من الإجهاد؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية