أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من إجهاد العين الرقمي.. نصائح هامة للتغلب عليه

04:06 م الإثنين 04 أكتوبر 2021
تعاني من إجهاد العين الرقمي.. نصائح هامة للتغلب عليه

إجهاد العين

كتبت- ندى سامي:

يتعرض الكثيرون للشاشات بشكل مستمر ولفترات طويلة وازداد الأمر مع تفشي فيروس كورونا واتباع تدابير التباعد الاجتماعي، مما يعرض للإصابة العين بما يعرف بالإجهاد الرقمي، ويتسبب ذلك في الكثير من الأعراض المزعجة التي تؤثر على العين ونمط حياة الأشخاص.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي نصائح هامة لتقليل فرص تعرض العين للإجهاد الرقمي، وفقًا لـ "All about vision".

ما هو إجهاد العين الرقمي؟

إجهاد العين الرقمي هو حالة من الإجهاد التي تصيب العين نتيجة التحديق المستمر في الشاشات، مما يتسبب في حدوث عدد من الأعراض المزعجة التي تتمثل فيما يلي:

- الصداع.

- عدم وضوح الرؤية.

- زغللة العين.

- ألم في العين.

- الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

- صعوبة النوم.

- جفاف العين.

- تفاقم مشكلات العين الموجودة مسبقًا.

ما هو الضوء الأزرق؟

عند النظر إلى شاشات الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى التي ينبعث منها ضوء أزرق فإن هذا الضجيج المرئي غير المركّز يقلل التباين ويمكن أن يساهم في إجهاد العين الرقمي، يعد الضوء الأزرق أيضًا مهمًا جدًا في تنظيم دورة النوم واليقظة الطبيعية للجسم، يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الضوء الأزرق في وقت متأخر من الليل إلى تعطيل هذه الدورة مما قد يقلل من جودة النوم ويسبب التعب أثناء النهار.

اقرأ أيضًا: 4 أمراض نادرة قد تصيب العين

نصائح لتقليل إجهاد العين الرقمي

1-الحصول على فترة راحة

يتعرض الكثيرون للشاشات طوال اليوم لحاجة العمل، قد يتسبب ذلك في التعرض للإجهاد والأعراض المزعجة المصاحبة له، لذلك من الضروري أثناء فترة العمل الحصول على قسط كافي من الراحة لتقليل فرص التعرض للإجهاد.

لكل 20 دقيقة من التعرض للشاشة يجب التوقف مؤقتًا والتحديق في شيء لمدة 20 ثانية، بالإضافة إلى ذلك يجب أخذ فترات راحة كل ساعة وتغير الوضع وتمدد الجسم حفاظًا على الصحة العامة.

2-غلق العين

وفقًا للباحثين عادةً ما يومض الشخص من 15 إلى 20 مرة في الدقيقة بينما عند النظر المستمر للشاشات تومض العين فقط من 5 إلى 7 مرات في الدقيقة.

التحديق المستمر في الشاشات قد يعرض العين للجفاف مما يسبب الحكة والاحمرار وكذلك الصداع، للحفاظ على رطوبة العين يجب غلق العين لجزء من الثانية، ويجب التركيز على القيام بذلك لتقليل التعرض لتلك المخاطر.

3-ضبط إعدادات الشاشة

تسمح العديد من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر بضبط إعدادات العرض لجعل مشاهدة الشاشة أسهل للعين، وهناك قاعدة أساسية هامة يجب القيام بها ألا وهي الحفاظ على إضاءة الشاشة في نفس درجة سطوع بيئة العمل، يمكن أن تخلق الشاشات الداكنة جدًا أو شديدة السطوع وهجًا على الشاشة مما يرهق العين أثناء النظر.

تسمح بعض الهواتف الذكية للمستخدمين بوضع شاشاتهم في "الوضع المظلم" والذي يعرض أحرفًا بيضاء على خلفية داكنة،ووفقًا للبحث قد يكون ذلك الوضع أقل إجهادًا للعين من الخلفية البيضاء الساطعة.

هناك طريقة أخرى لتقليل إجهاد العين الرقمي وهي وهي تكبير حجم الكتابة، يمكن أن يؤدي تكبير حجم الطباعة إلى تسهيل قراءة النص، مما يقلل من التعرض للإجهاد.

تعد نظارات القراءة المصممة لأجهزة الكمبيوتر خيارًا رائعًا آخر لتكبير النص الصغير الذي يصعب قراءته على شاشة الهاتف أو الكمبيوتر.

4-شراء النظارات التي تحجب الضوء الأزرق

تصنع نظارات الضوء الأزرق أو نظارات الكمبيوتر بطبقة تحجب الضوء الأزرق الضار الذي يمكن أن يضر العين ويعطل أنماط النوم المعتادة.

يمكنك شراء عدسات بلو لايت بأي وصفة طبية، أو يمكن شراء نظارات بلو لايت بدون وصفة طبية، بمجرد الحصول عليها يمكن اختبار مدى جودة عمل نظارات الضوء الأزرق.

5-إجراء فحص شامل للعين

تعد فحوصات العين المنتظمة طريقة جيدة للتخفيف من أعراض إجهاد العين الرقمي وللتحقق من الصحة العامة للعين، قد لا يكون وقت الشاشة هو سبب الصداع أو الرؤية الضبابية، قد يحتاج الشخص لزيارة الطبيب وعمل فحص شامل للتعرف على أي مشكلات تصيب العين وعلاجها تجنبًا لتفاقمها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية