الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

فوائد لا تتوقعها للرمان.. بينها التخسيس ومحاربة الشيخوخة (صور)

06:33 م الأحد 18 نوفمبر 2018

كتبت- حسناء الشيمي

الرمان من الفواكه الشتوية اللذيذة والتي تحتوي على عناصر غذائية مفيدة أبرزها الألياف ومضادات الأكسدة والحديد، فيساعد في الوقاية من كثير من المشاكل الصحية... الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، نصح بتناول الرمان بالقشر الداخلي له وعدم التخلص منه، موضحا أنه الجزء الأكثر احتواءا على الألياف، كما أوضح أن الفواكه كلما كان لونها داكنا كلما احتوت على نسبة مرتفعة من مضادات الاكسدة والتي تحقق فوائد متعددة.. تعرفوا عليها في الصفحات التالية:

مساحة إعلانية

1- علاج الأنيميا

الرمان اختيار مناسب لمرضى الأنيميا حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد وهو من أهم المعادن التي تساعد في تكوين الهيموجلوبين في الدم و الميوجلوبين في العضلات وهذه المواد تحسن وصول الأكسجين إلى الخلايا، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء الذي يساعد على تدفق الدم إلى الخلايا والأعضاء المختلفة، فضلا عن دوره في التخلص من الشعور بالعطش ومحاربة الجفاف.

مساحة إعلانية

2- تقوية المناعة

الرمان يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين سي وهو من الفيتامينات اللازمة لتقوية المناعة والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، فضلا عن احتوائه على مجموعة مختلفة من مضادات الأكسدة كمادة الليكوبين المسئولة عن إعطائه اللون الأحمر، وكذلك مادةالفلافونويد وهذه المضادات لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض المناعية ومنها السرطان، الالتهابات بأنواعها المختلفة، الضمور البقعي، وألزهايمر، وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

3- نضارة البشرة

لاحتوائه على فيتامين أيدعم الرمان نضارة البشرة ويعزز قوة الشعر ويمنع تساقطه، فضلا عن دوره في زيادةحيوية الجلد وتأخير ظهور التجاعيد.

4- ضبط مستوى السكر

الرمان يحتوي على نسبة جيدة من السكر الذي يساعد على إفراز الإنسولين في الدم، بالإضافة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف خاصة الموجودة في القشر الداخلي له ما يبطئ امتصاص السكر في الدم ويقي من ارتفاعه بشكل مفاجيء.

5- فقدان الوزن

الرمان اختيار مناسب لراغبي فقدان الوزن، لأنه يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي للطعام بشكل عام، وللدهون بشكل خاص، فسعراته الحرارية منخفضة ويحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تعطي شعور بالشبع والامتلاء، وتقلل من امتصاص الدهون داخل الجسم.

6- حل مشاكل الجهاز الهضمي

لاحتواء الرمان على الألياف الغذائية القابلة للذوبان فهو ينظم حركة الأمعاء ويحسن من عملية الهضم والامتصاص، وينظم حركة القولون.

7- الوقاية من تصلب الشرايين

يساعد الرمان في الوقاية من تصلب الشرايين ويخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ويقي من مشاكل القلب لاحتوائه على البوتاسيوم، والألياف.

8- تقوية العضلات

يساعد الرمان في علاج الكسور ويساهم في بناء عظام قوية لاحتوائه على حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 المفيد لتقوية الأعصاب والعضلات كما يساعد على تجديد الأنسجة والخلايا فيساهم في التئام الجروح لاحتوائه على نسبة جيدة من فيتامين ك، المسئول عن تحفيز إفراز مادة "البروثرومبين" في الكبد، التي تعمل على تجلط النزيف.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو