أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أهمها تناول الماء- 5 نصائح تساعدك على التخلص من مخاطر الوجبات الدسمة

07:42 م السبت 26 نوفمبر 2022
أهمها تناول الماء- 5 نصائح تساعدك على التخلص من مخاطر الوجبات الدسمة

مخاطر الوجبات الدسمة

كتب- صابر نجاح:

رغم المذاق الجيد واللذيذ للوجبات الدسمة، إلا أنها قد تشكل مخاطر عديدة على الصحة ويعد الجهاز الهضمي أكثر الأعضاء تضررًا من من تلك الأطعمة.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، أبرز النصائح التي تساعد على التخلص من مخاطر الوجبات الدسمة، وذلك وفقًا لما جاء في موقع، " webmd".

نصائح لتجنب مخاطر الوجبات الدسمة

1- المشي

يساعد المشي على تحفيز عملية الهضم خاصة بعد تناول الوجبات الدسمة، فضًلا عن المساعدة على ضبط مستويات السكر في الدم.

و وجدت دراسة نشرت في دورية (Sports Medicine) العلمية أن المشي مدة تتراوح بين دقيقتين إلى 5 دقائق بعد تناول وجبة الطعام يمنع الارتفاع والهبوط الكبيرين في مستويات السكر في الدم.

2- تناول كميات كافية من الماء

يمكن أن يساعد تناول كميات كافية من الماء الجسم على التخلص من الملح الزائد الذي من المحتمل الحصول عليه بعد تناول الوجبات الدسمة، كما أنه يمكن أن يمنع الماء من الإصابة بالإمساك، فضًلا عن أهميته في الحفاظ على رطوبة الجسم.

اقرأ أيضًا: لفقدان السعرات الحرارية.. ماذا تأكل بعد الوجبات الدسمة؟

3- عدم النوم بعد الأكل

قد تتسبب تلك العادة الخاطئة في زيادة خطر الإصابة ببعض الأضرار الصحية، خاصة إذا كان ما تناوله من طعام دسمًا ويحتوي على نسب عالية من الدهون والسعرات الحرارية، والتي بدورها تتراكم داخل الجسم، بداية من زيادة وزن الجسم واضطرابات في الدم، مرورًا بزيادة فرص الإصابة بالجلطات.

4- تناول الطعام ببط

من العادات الصحية التي تقلل من فرص الإصابة بعسر الهضم، لأن مضغ الطعام جيدًا وتفتيته إلى قطع صغيرة يجعل الإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمي أكثر قدرة على كسرها دون الإصابة بأي اضطرابات.

قد يهمك: دراسة: تناول هذه الوجبة يهدد بالتعرض للنوبات القلبية خلال ساعات

5- ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على هضم الطعام بنسبة تبلغ 30%، لأن الرياضة تعمل عمل شرب الماء، إذ تحسن من عملية تدفق الدم المؤكسج إلى الجهاز الهضمي، مما يقلل من فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

قد يهمك أيضًا: 5 أطعمة قد تهدد مرضى قصور القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية