أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البيض يسبب سرطان البروستاتا؟

07:32 م الأحد 06 نوفمبر 2022
هل البيض يسبب سرطان البروستاتا؟

البيض

كتب - صابر نجاح:

لا خلاف على أن البيض من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، ولكن هناك أدلة بحثية تحذر الرجال من الإفراط فيه، لأنه يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" حقيقة الإصابة بسرطان البروستاتا عند تناول البيض بشكل مفرط، وفقًا لموقع "Express".

اقرأ أيضًا: "الكونسلتو" يُطلق حملة للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان البروستاتا

العلاقة بين البيض وسرطان البروستاتا

كشفت دراسة منشورة في مجلة "Cancer Prevention Research" عام 2011، عن وجود علاقة بين الإفراط في تناول البيض وارتفاع فرص الإصابة بسرطان البروستاتا.

ووجد باحثو الدراسة أن الرجال الذين يتناولون بيضتين ونصف أو أكثر في الأسبوع عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 81%، مقارنة بالذين يستهلكون أقل من 0.5 بيضة.

وافترض الباحثون أن يكون السبب هو ارتفاع الكوليسترول والكولين في البيض، حيث يتركزان بشكل كبير في الخلايا السرطانية بالبروستاتا.

وعند تناول بيضة واحدة، يحصل الجسم على 250 ملليجرام من الكولين و186 ملليجرام من الكوليسترول.

قد يهمك: أطعمة تحميك من الإصابة بسرطان البروستاتا

وتوصلت دراسة عام 2012 لنتائج مماثلة، حيث أظهرت أن الرجال الذي يستهلكون 471 ملليجرام يوميًا من الكولين يرتفع لديهم خطر الإصابة بسرطان البروستاتا المميت بنسبة 70%.

وفي عام 2015، رصد تحليل تلوي ارتفاعًا طفيفًا في خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الثدي والمبيض بين الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 5 بيضات أسبوعيًا.

قد يهمك أيضًا: فوائد وأضرار.. ماذا يحدث للجسم عند تناول البيض يوميًا؟

في المقابل، عارضت مؤسسة أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة البريطانية نتائج هذه الدراسات، مؤكدةً أن البيض لا يسبب سرطان البروستاتا، ولا يوجد دليل علمي جيد يثب صحة مخاطره بخصوص هذا المرض.

وبحسب دراسات أجرتها كلية طب جامعة هارفارد، لمعرفة تأثير الكوليسترول في البيض على الصحة، لم يسجل العلماء معدلات أعلى من النوبة القلبية والسكتة الدماغية بين الأشخاص الذين يتناولون بيضة واحدة يوميًا.

اقرأ أيضًا: هل البيض يرفع الكوليسترول؟- دراسة تحسم الجدل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية