أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد العنب البري لصحة الدماغ- هل يحمي من الخرف؟

12:29 م الخميس 21 أبريل 2022
فوائد العنب البري لصحة الدماغ- هل يحمي من الخرف؟

العنب البري

يساعد تناول بعض الأطعمة في تحسين صحة العقل وتعزيز قدراته، ويمكن لتضمين كمية كبيرة من الخضروات والفواكه في النظام الغذائي المتبع أن يعود بالكثير من الفوائد على صحة الجسم.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، قالت أخصائية التغذية توبي أميدور، إن العنب البري هو أفضل فاكهة للحفاظ على صحة الدماغ وجعله يقظًا.

وأضافت أميدور: "تظهر الأبحاث أن تناول العنب البري كجزء من نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في دعم صحة الدماغ، وتشير الدلائل إلى أن تناول العنب كجزء من نظام غذائي صحي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالضعف الإدراكي المرتبط بالعمر والخرف ومرض الزهايمر".

ووفقًا للبحث المنشور في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، استخدمت هذه الدراسة مكملات عصير العنب البري لمدة 12 أسبوعًا لتأكيد تحسن وظيفة الذاكرة لدى كبار السن الذين يعانون من تدهور مبكر في الذاكرة، وأشارت نتائج الدراسة الأولية إلى أن متوسط كمية استهلاك العنب يمكن أن يكون له فوائد تجاه القدرة على التفكير والعقل.

اقرأ أيضًا: غني بفيتامين سي والبوتاسيوم.. فوائد متعددة للتوت البري

ووجدت دراسة أخرى منشورة في مجلة "Neural Regeneration Research Journal"، أن البالغين من مختلف الأعمار الذين تناولوا العنب البري أظهروا زيادة في تدفق الدم في مناطق رئيسية من الدماغ، كما أظهر تحسنًا في الذاكرة والاهتمام بالمهام المطلوبة.

وأظهرت الاختبارات التي أجريت على كبار السن الذين تناولوا الفراولة والعنب البري لعدة أشهر تحسنًا في الذاكرة مقارنة بأولئك في مجموعة الدواء الوهمي.

وقالت أميدور: "يوفر العنب البري مجموعة من العناصر الغذائية بما في ذلك الألياف والفيتامينات K وC والمنجنيز المعدني والمغذيات النباتية التي تسمى البوليفينول".

وأضافت أميدور: "وبغض النظر عن فوائده التي تعود على الدماغ، فإن العنب البري مفيد لصحة قلبك".

قد يهمك: التوت البري.. خبيرة تغذية توضح الفئات الممنوعة من تناوله

وأظهر الدراسات أن كوب واحد من العنب البري الطازج يوميًا أدى إلى تغيرات محسنة في زيادة الكوليسترول الحميد (الكوليسترول الجيد) لدى أولئك الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة من الاضطرابات الكيميائية الحيوية والفسيولوجية المرتبطة بتطور أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2.

ويمكن أن يساعد العنب البري أيضًا في إدارة نسبة السكر في الدم وكذلك المساعدة في الحفاظ على الوزن، نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من الألياف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية