أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشروبات رمضانية قد تسبب الحموضة- منها التمر الهندي

11:39 ص الثلاثاء 05 أبريل 2022
مشروبات رمضانية قد تسبب الحموضة- منها التمر الهندي

مشروبات رمضانية

كتب - كريم حسن:

لا تخلو مائدة الإفطار الرمضانية من بعض المشروبات التي يحرص الكثير من الأشخاص على تناولها قبل تناول الطعام نظرًا لمذاقها اللذيذ، وفوائدها الصحية المتعددة، إلا أنها قد تسبب في الإصابة ببعض الأضرار، ومنها الحموضة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز المشروبات الرمضانية التي قد تسبب الإصابة بالحموضة، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

- التمر الهندي

يعد التمر هندي أحد أبرز المشروبات التي تتوافرعلى مائدة الإفطار الرمضانية، ويعشق الكثيرين تناوله، إلا أنه قد يزيد فرص الإصابة بالحموضة، نتيجة لتسببه في ارتفاع مستوى الحمض داخل المعدة، وهو ما أثبتته بعض الدراسات التي أجريت على الفئران، وفقًا لما نشرته مجلة "FASEB".

اقرأ أيضًا: التمر هندي.. ماذا يحدث للجسم عند الإكثار منه في رمضان

- المشروبات الحمضية

تتميز بعض الفواكه بدرجة عالية من الحموضة، وعلى رأسها البرتقال واليوسفي والجريب فروت والخوخ وغيرهم، وبالتالي فإن تناول ثنمارها أو العصائر المصنوعة باستخدامها من شأنه زيادة خطر الإصابة بحموضة المعدة، وخاصةً لدى أولئك الأشخاص الذين يعانون أساسًا من اضطرابات الجهاز الهضمي ومشكلاته، مثل ارتجاع المرئ، وقرحة المعدة.

- المشروبات الغازية

تزيد المشروبات الغازية خطر الإصابة بحموضة المعدة، نظرًا لأن الصودا من الممكن أن تغير معدلات الأس الهيدروجيني في المعدة، إضافة إلى أنها تزيد كمية الهواء في المعدة، وبالتالي زيادة الضغط عليها، مما يسبب الشعور بعدم الراحة، نتيجة لاضطرابات عملية الهضم.

- الليمون بالنعناع

يتسبب عصير الليمون بالنعناع في تحفيز إفراز أحماض المعدة، حيث أن الليمون يعد من المشروبات الحمضية التي تتميز بدرجة عالية من الحموضة، كما أن النعناع قد يؤدي إلى المعاناة من أعراض حرقة المعدة، نظرًا لتسببه في إرخاء العضلة العاصرة الواقعة بالقرب من المرئ، والمسؤولة عن منع ارتداد أحماض المعدة للأعلى.

قد يهمك: 6 فوائد صحة مذهلة لعصير الليمون- تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية