خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 فوائد مذهلة لبيض السمان- تعرف عليها

04:16 م الأربعاء 11 يناير 2023
4 فوائد مذهلة لبيض السمان- تعرف عليها

بيض السمان

كتبت- هدى عبد الناصر:

بعد ارتفاع أسعار بيض الدجاج بشكل كبير، لجأ البعض لشراء بيض السمان الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، كبديل بسعر أقل، ولكن يجب الحذر جيدًا من الإفراط في تناوله.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بفوائد بيض السمان للجسم، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

يتميز بيض السمان باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى مذاقه الجيد، بينما حجمه يساوي ثلث حجم بيض الدجاج، ولها قشور بيضاء اللون مع بقع بنية وصفار أغمق مقارنة ببيض الدجاج، ولكن يجب الحذر جيدًا من تناوله خاصة خلال فترة الحمل أو من يعانون التحسس من البيض.

القيمة الغذائية في بيض السمان

تحتوي بيضة السمان التي تزن حوالي 9 جرام على العناصر الغذائية الآتية:

- 14 سعر حراري.

- 1 جرام من البروتين.

- 1 جرام من الدهون.

- 4% من الكولين.

- 2% من فيتامين أ.

- 2% من الحديد.

- 2% من الفوسفور.

- 5% من السيلينيوم.

- 6% من الريبوفلافين.

- 6% من فيتامين ب12.

اقرأ أيضًا: رخيص ولذيذ- إليك فوائد بيض السمان "فيديوجرافيك"

فوائد بيض السمان

نظرًا لكمية العناصر الغذائية الموجودة بيض السمان، فهو يقدم العديد من الفوائد من بينها:

1- تخفيف الحساسية

يحتوي بيض السمان على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساهم بشكل كبير في علاج أعراض الحساسية خاصًة الموسمية بما في ذلك العطس والاحتقان وسيلان الأنف، بالإضافة إلى ذلك يمكن اعتبار بيض السمان بمثابة مضاد حيوي طبيعي للجسم.

2- تحسين وظيفة الغدة الدرقية

يتميز بيض السمان باحتوائه على كميات جيدة من السيلينيوم والريبوفلافين، حيث تساعد هذه الكمية على تكسير الطعام الذي يتم تناوله وتحويله إلى طاقة، وبالتالي الحفاظ على عمل الغدة الدرقية بشكل جيد، وبالتالي تحسين مستويات الطاقة في الجسم.

3- منع الإصابة بفقر الدم

أوضحت نتائج بعض الدراسات، أن تناول بيضة سمان واحدة يوميًا توفر كمية جيدة من الاحتياج اليومي من فيتامين ب12 والحديد والقليل من السعرات الحرارية مما يجعلها مناسبة لمنع الإصابة بفقر الدم إلى جانب العناصر الأخرى التي تزيد من مستويات خلايا الدم الحمراء في الجسم.

4- إزالة السموم

يساعد تناول بيض السمان على سهولة التخلص من سموم الجسم، وذلك عن طريق تحسين وظيفة الكبد والحفاظ على منع تلفه، ولكن يجب الحذر جيدًا من الإفراط في تناوله، لأنه قد يعطي بعض النتائج العكسية التي غالبًا ما تحتاج إلى الطبيب المختص.

احتياطات عند تناول السمان

أثبتت بعض الدراسات، أن معظم بيض السمان غير مبستر أي أنه لم يتعرض لدرجات حرارة عالية لقتل البكتيريا الضارة التي توجد على القشرة، لذلك يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تجنب بيض السمان أو التأكد من أنه مطبوخ تمامًا بدون سيلان أو صفار هلامي قبل تناوله.

وفي حالة الإصابة بحساسية الدجاج فمن الممكن أن يكون الشخص مصاب أيضًا بحساسية السمان لذلك يجب الحذر جيدًا من تناول أي كمية من بيض السمان واستشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناوله.

قد يهمك: بعد غلاء أسعاره- 6 أطعمة تغنيك عن تناول البيض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية