خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسماك قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان

11:58 ص الأربعاء 18 يناير 2023
أسماك قد تزيد خطر الإصابة بالسرطان

تناول السمك

يمكن أن يزيد الإفراط في تناول الأسماك خطر التعرض لمواد كيميائية سامة تعرف باسم الفاعلات بالسطح الفلورية أوPFAS، والتي ترتبط بالسرطان وقمع جهاز المناعة.

ووفقًا لموقع "روسيا اليوم"، قال باحثون أمريكيون إن هذه المواد الكيميائية تم العثور عليها في الأسماك التي يتم صيدها من البحيرات والأنهار، والتي ترتبط أيضًا بزيادة الكوليسترول ومشاكل الإنجاب والنمو وأضرار صحية أخرى.

وأفاد علماء مجموعة العمل البيئية بأن الكميات المتوسطة من تلك المواد في أسماك المياه العذبة في الولايات المتحدة كانت أكبر 280 مرة من المواد الكيميائية التي تم اكتشافها في بعض الأسماك التي يتم صيدها وبيعها تجاريًا.

اقرأ أيضًا: تناول الأسماك يوميًا- مفيد أم مضر؟

وأوضح الدكتور ديفيد أندروز، المؤلف الرئيسي للدراسة، أن من يستهلكون أسماك المياه العذبة، معرضون لخطر أكبر بسبب الفاعلات بالسطح الفلورية.

وشملت المواد الكيميائية التي وجدت في أعلى تركيزات في أسماك المياه العذبة هي حمض بيرفلوروأوكتان السلفونيك، أو حمض السلفونيك، بمتوسط 3 من كل 4 من إجمالي اكتشافات الفاعلات بالسطح الفلورية.

وقال سكوت فابر، النائب الأول لرئيس مجموعة العمل البيئية إن تناول سمكة واحدة يعادل شرب الماء الملوث بحمض بيرفلورو أوكتان السلفونيك لمدة شهر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية