أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسوأ 7 أطعمة لصحة جهازك المناعي

12:51 م الإثنين 09 أكتوبر 2023
أسوأ 7 أطعمة لصحة جهازك المناعي

أطعمة ومشروبات تضر جهازك المناعي

كتب - كريم حسن:

هناك مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي يجب الحرص على الابتعاد بشكل تام عن تناولها، وأخرى ينبغي تناولها بشكل معتدل دون أفراط، لتجنب تأثيرها السلبي على صحة الجهاز المناعي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات المضرة لصحة الجهاز المناعي، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

أغذية مضرة لصحة جهازك المناعي

1- الحبوب المكررة

نظرًا لأن غالبية الخلايا المناعية موجودة داخل الأنسجة اللمفاوية المبطنة للأمعاء، فمن المهم الحد من الكربوهيدرات المكررة، والتي تحتوي بشكل عام على نسبة أعلى من السكر ومجردة من الألياف التي تسمح للأمعاء الصحية بالنمو.

ووفقًا لبحث نُشر عام 2022 في مجلة "Allergy"، تدعم الألياف الغذائية جهاز المناعة بعدة طرق مختلفة، حيث يعمل حاجز الأمعاء الصحي كآلية دفاع أساسية ضد البكتيريا والفيروسات الموجودة في الطعام الذي تتناوله، وتنتج بكتيريا الأمعاء أحماضًا دهنية قصيرة السلسلة عن طريق تخمير الألياف الموجودة في الطعام، وتساعد على تنظيم وظيفة الخلايا المناعية بحيث تعمل على النحو الأمثل عند تعرضها لتهديد فيروسي أو بكتيري.

2- الكحوليات

الكحول من المشروبات التي ينبغي الابتعاد عن تناولها بشكل تام، حيث أشارت مراجعة عام 2021 في تقارير علم السموم، إلى أن الكحول يمكن أن يؤثر على تنوع البكتيريا الصحية في الأمعاء ويساهم في تقليل فعالية حاجز الأمعاء، مما يعني أن مسببات الأمراض يمكن أن تتسلل عبره.

ويؤدي أيضًا تناول الكحول إلى تثبيط قدرة الجهاز المناعي التكيفي على تكوين الأجسام المضادة التي تحتاجها لدرء الفيروسات، مثل فيروس الأنفلونزا.

3- المشروبات المحلاة بالسكر

الإفراط في تناول السكر، وخاصة من خلال المشروبات المحلاة بالسكر، قد يؤثر سلبًا على الجسم ويساهم في إضعاف جهاز المناعة.

ووفقًا لمراجعة عام 2022 في علم المناعة البشرية، فإن تناول الفركتوز بشكل زائد يغير تركيبة الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، بحيث تواجه سلالات البكتيريا المفيدة صعوبة أكبر في النمو، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم أيضًا إلى تغيير نفاذية الأمعاء، مما يساهم في حدوث التهاب مزمن .

وعلى الرغم من أن الالتهاب هو خطوة طبيعية في الاستجابة المناعية الفطرية للجسم، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يجعل جهازك المناعي مرهقًا للغاية بحيث لا يتمكن من مقاومة العدوى الجديدة.

4- الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة أعلى من المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة، وتتكون هذه المركبات بشكل طبيعي أثناء الطهي، خاصة عند درجات الحرارة المرتفعة مثل القلي.

ووجدت الأبحاث، أن تلك المواد قد ترتبط بميكروبيوم أمعاء أقل مثالية، وزيادة الالتهاب وضعف الحاجز المعوي، مما قد يؤثر على صحة الجهاز المناعي.

5- اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة

على الرغم من أنها صحية، إلا أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، مثل البولونيا والنقانق، يمكن أن يؤثر بالسلب على الجهاز المناعي.

عندما يتم هضم اللحوم الحمراء، تقوم بكتيريا الأمعاء بتكوين مادة تسمى ثلاثي ميثيل أمين (TMA)، والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى ثلاثي ميثيل أمين ن-أكسيد (TMAO) بواسطة الكبد، والمستويات العالية منها غالبًا ما ترتبط ببكتيريا أمعاء غير صحية.

5- المشروبات التي تحتوي على الكافيين

تحتوي القهوة والشاي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تدعم نظام المناعة الصحي عن طريق تقليل الالتهاب، ولكن إذا كانت تحتوي على الكافيين، فيمكن أن تتداخل مع النوم الجيد.

وربطت العديد من الدراسات البحثية النوم بوظيفة المناعة، وبالتالي، إذا كنت تستمتع بالمشروبات التي تحتوي على الكافيين، فقللها إلى كوبين فقط يوميًا وحاول تناولها قبل 6 ساعات على الأقل من موعد النوم.

7- الأطعمة المالحة

ربطت مراجعة نشرت عام 2018 في مجلة ارتفاع ضغط الدم تناول كميات كبيرة من الصوديوم بزيادة الالتهابات والتغيرات في ميكروبيوم الأمعاء والتغيرات في مناعة الجسم التكيفية.

ومع ذلك، فإن الدراسات السريرية الأولية صغيرة، لذا، فإن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للمساعدة على فهم العلاقة بين تناول الملح والمناعة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية