أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 عادات يومية ابتعد عنها- منها تخطي الحلويات

05:00 م الإثنين 25 ديسمبر 2023
5 عادات يومية ابتعد عنها- منها تخطي الحلويات

عادات خاطئة

كتب- كريم حسن:

يمارس بعض الأشخاص مجموعة من العادات الخاطئة الخاصة بالنظام الغذائي المتبع أو نمط الحياة بشكل عام، وهو ما قد يسبب التعرض للإصابة بأضرار صحية خطيرة، فما أبرز تلك العادات؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من العادات اليومية التي يجب الابتعاد عنها، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

عادات يومية ابتعد عنها

1- عدم شرب كمية كافية من الماء

يساعد البقاء رطبًا في الحفاظ على ذاكرتك حادة ومزاجك مستقرًا، كما يساعد بشرتك على البقاء مرنة، ويساعد جسمك على البرودة عندما يكون الجو حارًا، ويسمح للعضلات والمفاصل بالعمل بشكل أفضل، ويساعد على تنظيف السموم من الجسم عن طريق الكليتين.

ووفقًا للأكاديمية الوطنية للعلوم، يحتاج الرجال البالغون إلى حوالي 13 كوبًا يوميًا من السوائل، وتحتاج النساء البالغات إلى حوالي 9، وتشمل هذه التوصية كوبين ونصف من السوائل من الأطعمة، وتحسب أيضًا السوائل الموجودة في القهوة والشاي وغيرها من المشروبات الغازية.

ولكن نظرًا لأن مقاسًا واحدًا لا يناسب الجميع، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تشرب كمية كافية من الماء هي مراقبة لون البول، فإذا كان أصفر فاتح، فهذا يعني أنك على الأرجح تشرب ما يكفي.

2- تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

تناول العشاء في وقت متأخر من الليل أو قريب من النوم يغير كيفية هضم الطعام، بما في ذلك كيفية معالجة الدهون، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي السريري .

وتشير دراسة أجريت عام 2020 في المجلة الدولية للبحوث البيئية والصحة العامة إلى أن تناول الطعام بالقرب من وقت النوم يمكن أن يسبب اضطرابات النوم.

وإذا كنت تعاني من مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD)، فإن مراجعة عام 2022 في Therapeutics and Clinical Risk Management تشير إلى أن تناول الطعام في غضون ثلاث ساعات من وقت النوم يجعل الارتجاع الحمضي أسوأ خلال الليل.

3- عدم ممارسة التمارين الرياضية بالشكل الكافي

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها(CDC) ، تساعد التمارين الرياضية على التحكم في الوزن، وتحسن صحة الدماغ، وتقوي العظام والعضلات والقلب والرئتين، وتساعد على النوم بشكل أفضل، وتحسن الصحة العقلية وتقلل خطر الاكتئاب والقلق، وتحسن التركيز وتزيد القدرة على أداء الأنشطة اليومية.

هذا إلى جانب أن الرياضة تساعد على إدارة نسبة السكر في الدم، وتقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

4- تخطي الحلويات

أشارت مراجعة 2022 أجراها أينشتاين (ساو باولو)، إلى أن الشعور بالحرمان - حتى لو كنت تستهلك الكثير من السعرات الحرارية - يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، كما أن جعل أي طعام محظورًا يزيد من جاذبيته.

لذا، إذا كنت تشتهي شيئًا حلوًا، فتناوله، بما يقدر بأونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة أو نصف كوب من آيس كريم الفانيليا، وهو ما يحتوي على 170 و137 سعرة حرارية على التوالي.

5- التقتير في النوم

وفقًا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم(NHLBI) ، فإن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يؤثر على مجموعة كبيرة من الأشياء، بما في ذلك جهازك المناعي، بالإضافة إلى صحة الدماغ وقدرتك على اتخاذ القرارات، مما قد يؤدي إلى ارتكاب أخطاء أو التعرض للإصابة.

ويرتبط نقص النوم أيضًا بالعديد من المشاكل الصحية المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والسكري والسكتة الدماغية والسمنة والاكتئاب، وفقًا لـ NHLBI.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية