أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات- 6 عادات طهي خاطئة ابتعدي عنها

06:20 م السبت 30 ديسمبر 2023
للسيدات- 6 عادات طهي خاطئة ابتعدي عنها

الطهي

كتب- كريم حسن:

تتبع بعض السيدات مجموعة من اللعادات الخاطئة أثناء طهي الأطعمة، وهو ما قد يعرض متناولي الطعام للإصابة ببعض الأضرار الصحية، فما هى، وكيف يمكن تجنيها؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز عادات الطهي الخاطئة، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

عادات الطهي الخاطئة

1- عدم تسخين الفرن قبل وضع الطعام

يؤدي تسخين الخبز أو تحميصه في فرن لم يتم تسخينه بشكل صحيح إلى إضاعة وقت الطهي أو قد يتسبب في طهي طعامك بشكل غير متساوٍ أو حتى احتراقه.

والأمر نفسه بالنسبة للشواية، حيث تؤدي إضافة الطعام إلى شبكة شواء تم تسخينها بشكل غير صحيح إلى الالتصاق والاحتراق في النهاية.

لكن احذر التسخين يببشكل مبالغ فيه، وخاصة الزيت، حيث يقوم البعض بتسخينه إلى حد تصاعد الدخان منه، وهو ما يجعلها تبدأ في التحلل، مما يؤدي إلى تدمير مضادات الأكسدة المفيدة في الزيت وتكوين مركبات ضارة.

2- ملئ المقلاة أكثر من اللازم

قد يكون من الأسرع ملء المقلاة حتى الحافة بالمكونات، لكن القيام بذلك قد يؤدي في الواقع إلى إبطاء عملية الطهي.

إذا كنت ترغب في القلي، فإن ملء المقلاة بالكامل سيؤدي إلى تبخر طعامك ولن يمنحك النتائج المقرمشة التي تبحث عنها. وينطبق الشيء نفسه على طهي اللحوم، حيث يؤدي دفع الكثير من اللحم في المقلاة إلى خفض درجة حرارة المقلاة بسرعة كبيرة، مما قد يسبب الالتصاق، لذا، من الأفضل الطهي على دفعات.

3- تقليب الطعام أكثر من اللازم

هناك طريقة أخرى لضمان أن يصبح طعامك مقرمشًا بشكل صحيح وهي تجنب التقليب الزائد، على الرغم من أنه من المغري تحريك طعامك باستمرار لمنع احتراقه، لكن التقليب كثيرًا قد يكون أمرًا سيئًا، حيث يمنع التحول إلى اللون البني، وهو معزز للنكهة تحصل عليه من خلال ترك طعامك على سطح ساخن، مما يجعل وجبتك طرية.

4- شطف اللحم قبل طبخه

قد يؤدي شطف اللحوم إلى التخلص من عامل المخاط، لكنه يلوث الحوض بالبكتيريا التي قد تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، لذا يجب مسح اللحم بمنشفة ورقية بدلًا من شطفه لإزالة أي بقايا غير مرغوب فيها.

5- وضع أطباق البايركس تحت الشواية

يعتبر البايركس مادة رائعة لصنع الأوعية المقاومة للحرارة، لكن استخدمي مقلاة معدنية إذا كانت وصفتك تتطلب الشوي حتى لفترة قصيرة من الوقت.

لم يتم تصميم مقالي البيريكس لتحمل حرارة الشواية، وإذا أصبحت ساخنة جدًا، فإنها تتكسر.

6- طهي أو تخزين الأطعمة الحمضية في أوعية تفاعلية

غالبًا ما يستخدم الألومنيوم في أواني الطهي لأنه موصل جيد للحرارة، ولكنه ليس جيدًا للطعام، حيث يمكن أن يؤدي طهي أو تخزين شيء حمضي في أواني تفاعلية، مثل الألومنيوم والحديد الزهر، إلى تآكل المعدن وإضفاء لون أو نكهة سيئة على طعامك.

لذا، استخدمي مقلاة غير قابلة للتفاعل من الفولاذ المقاوم للصدأ أو مطلية بالمينا أو الزجاج، عند الطهي باستخدام الأطعمة الحمضية، مثل عصير الليمون أو الطماطم، لمنع تفاعل الطعام مع المقلاة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية