أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة يمكن تناولها بعد ظهور العفن عليها- هل تعرفها؟

01:52 م الجمعة 09 يونيو 2023
أطعمة يمكن تناولها بعد ظهور العفن عليها- هل تعرفها؟

عفن الأطعمة

كتبت - ندى نجيد

يعتقد البعض أن ظهور العفن الغذائي المتمثل في البقع البيضاء والداكنة على الأطعمة المختلفة يعني انتهاء صلاحيتها تمامًا، ويقومون بالتخلص منها، بسبب التغير في اللون والرائحة.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فعلى النقيض أكد بعض الخبراء أن هناك مجموعة من الأطعمة التي تظل صالحة حتى بعد ظهور العفن عليها، ويمكن للشخص تناولها دون التعرض للإعياء.

وفي هذا السياق، أعلنت مستشارة النظافة الغذائية في لندن، سيلفيا أندرسون، أن الخضروات والفواكه الصلبة عادة تكون آمنة بعد ظهور بعض أجزاء من العفن عليها، طالما أنك تتخلص من الأجزاء العفنة.

وأشارت أندرسون، إلى أن الأطعمة الصلبة آمنة، ويمكن تناولها دون حدوث أى ضرر على من يتناولوها، لأن العفن لن يستطيع أن يتغلغل بعمق داخلها.

وحذرت من خطورة ظهور العفن على العناصر الغذائية الأكثر نعومة ورطوبة، مثل الخبز والصلصات، لافتة إلى أن ظهور العفن عليها يعني انتهاء صلاحيتها تمامًا.

ونصحت مستشارة النظافة الغذائية في لندن، بضرورة التخلص من هذه الأطعمة حال ظهور العفن عليها، مؤكدة أن تناولها ينجم عنه مخاطر صحية عديدة.

الأطعمة التي يمكن تناولها بعد ظهور العفن عليها

- الفواكه والخضروات الصلبة.

- الجبن الصلب.

- المربى.

يمكنك إزالة العفن من هذه الأطعمة ثم الاستمرار بتناولها، بدلًا من التخلص منها.

اقرأ أيضًا: أطعمة لا ينبغي حفظها في الثلاجة.. منها الخضروات الطازجة

الأطعمة التي يجب التخلص منها بعد ظهور العفن عليها

- الخبز.

- صلصة المكرونة.

- الجبن السائل والناعم.

وتمثل بعض أنواع العفن التي تظهر على الأطعمة خطورة كبيرة، فمن الممكن أن تسبب تفاعلات حساسية ومشاكل في الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى أن بعض أنواع العفن يمكن أن تنشر أيضًا ما يسمى بـ "السموم الفطرية" في الأطعمة، وهي عبارة عن مجموعة من المواد السامة التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

قد يهمك: 4 أطعمة احذر تسخينها في المايكروويف

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية