أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة لا يجب أبدًا تسخينها مرة أخرى - منها الأرز

03:54 م الثلاثاء 26 سبتمبر 2023
5 أطعمة لا يجب أبدًا تسخينها مرة أخرى - منها الأرز

تسخين الطعام- أرشيفية

كتبت-ياسمين الصاوي:

قد لا يرغب البعض في إهدار الطعام المتبقي، وغالبًا ما يتم الاحتفاظ به لتناوله في اليوم التالي أو بعد مرور فترة من الوقت.

وفي هذه الحالة، يجب توخي الحذر عند تحضير هذا الطعام وإعادة تسخينه لمنع التعرض للتسمم الغذائي والحفاظ على خصائصه الغذائية.

وقد حددت الدكتورة ستايسي دوفيناج، الأستاذ بمعهد الموارد الطبيعية بجامعة جرينتش في لندن، بعض الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها مرة أخرى، حسبما نشر موقع "The sun".

أطعمة لا يجب تسخينها

1- البيض

لا ينبغي إعادة تسخين البيض بشكل كامل، لأن المنتج الغني بالبروتين يجب أن تناوله باردا فقط خلال 24 ساعة من الطهي، حتى لا يفقد قيمته الغذائية.

2-البطاطس

تعتبر البطاطس عنصراً غنيًا بالفيتامينات والمعادن، ولكن بمجرد طهيها وتبريدها وإعادة تسخينها، يجد الجسم أن هضمها صار أكثر صعوبة.

ويمكن أن تتواجد بكتيريا المطثية الوشيقية وغيرها من البكتيريا إذا تركت البطاطس لعدة ساعات، كذلك فإن السموم القاتلة التي تنتجها كلوستريديوم البوتولينوم لن يتم تدميرها أثناء إعادة التسخين".

ويعد التسمم الغذائي، الذي تسببه هذه السموم، حالة تهدد الحياة وتهاجم الأعصاب والدماغ والحبل الشوكي، ويسبب في البداية الغثيان والقيء والإسهال والإمساك، ولكن إذا تُرك الأمر بدون علاج، يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات.

3- المأكولات البحرية

يمكن الاستمتاع بالمأكولات البحرية المعاد تسخينها بأمان في حال توخي الحذر عند التحضير والتخزين بعد الطهي فورا.

ويجب على الأشخاص وضع المأكولات البحرية في الثلاجة في أسرع وقت ممكن، وتناولها في غضون 24 ساعة، لأن ذلك سيؤدي إلى الحفاظ على الجودة والنكهة، ويساعد على الوقاية من التسمم الغذائي.

4- الأرز

يحتوي الأرز غير المطبوخ على بكتيريا تسمى Bacillus cereus، والتي أن تبقى على قيد الحياة أثناء عملية الطهي، ثم تبدأ في النمو عندما يُترك الأرز في درجة حرارة الغرفة.

وهذا النوع من البكتيريا قادر على إنتاج مادة سامة يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي، ويسبب اضطراب في الجهاز الهضمي والقيء والإسهال وألم في المعدة. على الرغم من أنها نادرة جدًا، إلا أن هناك العديد من الوفيات الناتجة عن ذلك، ومن ثم يجب وضع الأرز في الثلاجة خلال ساعتين من الطهي.

5- السبانخ

تشكل الخضروات الغنية بالنترات جزءا مهما من النظام الغذائي الصحي، لكن يجب تجنب تسخينها في اليوم التالي، لأن النيتروزامينات، وهي مركبات مسرطنة، يمكن أن تتشكل داخل هذه الخضروات عند تسخينها على درجات حرارة عالية أو في حالة إعادة تسخينها، ما يزيد خطر الإصابة بسرطان المريء والمعدة والبلعوم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية