أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحمي من الكسور- طبيبة تنصح كبار السن بتناول هذه الأطعمة

01:28 م الخميس 18 يناير 2024
تحمي من الكسور- طبيبة تنصح كبار السن بتناول هذه الأطعمة

أطعمة تقلل من خطر إصابة كبار السن بالكسور

تعتبرهشاشة العظام ونقص الكالسيوم سببان شائعان لإصابة كبار السن بالكسور، لذلك، للوقاية من الكسور عليهم تناول أطعمة تعوض نقص الكالسيوم لديهم.

وفي هذا الصدد، يوضح " الكونسلتو"، أبرز الأطعمة المفيدة لـ كبار السن والتي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالكسور لديهم، وذلك حسبما جاء في "روسيا اليوم".

أطعمة تقلل من خطر إصابة كبار السن بالكسور

توضح الدكتورة إيرينا كورشونوفا أخصائية الروماتيزم، أنه في حالة هشاشة العظام تصبح العظام ضعيفة ورقيقة بسبب انخفاض كثافة المعادن فيها، لذلك حتى ضربة بسيطة يمكن أن تؤدي إلى الكسر، متابعة: تحدث الكسور عادة في عنق الفخذ والكعبرة والفقرات في كثير من الأحيان، مما قد يؤدي إلى الإعاقة.

وتقول: يحتاج كبارالسن دائما إلى الكالسيوم، حيث يمكن تعويض نقصه في معظم الحالات باتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية كافية من الحليب ومنتجات الألبان، لأنه ما يصل إلى 60 % من إجمالي الكالسيوم المستهلك توفره هذه المواد للجسم.

اقرأ أيضًا: لكبار السن.. طرق بسيطة لإبقاء الجسم نشطًا (صور)

وتابعت: يمكن الحصول على الكالسيوم من الخضروات مثل البروكلي، وأنواع مختلفة من الخس، والخضروات الورقية، والمكسرات، والبذور، والبقوليات، ولكن عمليًا لا يمتص الجسم الكالسيوم من دون فيتامين D لذلك، إذا كان هناك نقص في هذا الفيتامين، حتى عند تناول أطعمة غنية بالكالسيوم قد يعاني الجسم من نقص الكالسيوم.

قد يهمك: شروط واجب توافرها لإجراء جراحات السمنة عند كبار السن.. (فيديو)

وتوضح الطبيبة أن فيتامين D يوجد في الأسماك الدهنية السلمون والرنجة وصفار البيض، مضيفة: يجب تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والفاصولياء والمكسرات.

كما تنصح الطبيبة كبار السن بممارسة التمارين الرياضية والمشي في الهواء الطلاق لتقوية العظام والعضلات.

قد يهمك أيضًا: لكبار السن- 5 أطعمة لتقوية مفصل الركبة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية