أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يكشف عن أضرار تناول فول الصويا

05:09 م السبت 03 فبراير 2024
طبيب يكشف عن أضرار تناول فول الصويا

فول الصويا

كتب- صابر نجاح:

يعتبر فول الصويا من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، حيث يمكن تناولها بأشكال مختلفة، مثل دقيق الصويا، وفول الصويا الكامل، والتوفو، وحليب الصويا، وغيرها، ومع ذلك فإن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الأضرار.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، أضرارالإفراط في تناول الفول الصويا، وذلك حسبما ذكره الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية.

أضرارالإفراط في تناول الفول الصويا

أوضح جمال، أن الإفراط في تناول فول الصويا قد يسبب بعض الأضرار لصحة الجسم، مشيرًا إلى أن صوص الصويا يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والملح، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل في الجسم.

وأكد أخصائي التغذية العلاجية، أن صوص الصويا يحتوي أيضًا على عناصر تحسين النكهة التي قد تسبب أضرار صحية عند تناولها بكميات كبيرة، بالإضافة إلى احتوائه على القمح والغلوتين، مما قد يسبب الحساسية لدى البعض.

اقرأ أيضًا: فول الصويا- هل يعد بديلًا آمنًا للحوم؟

ولفت جمال، إلى أنه يمكن أن يسبب تناول فول الصويا بحساسية لدى بعض الأفراد، وذلك لاحتوائه على بعض البروتينات، ومنها الجليسينين والكونجليسينين. وتعد حساسية فول الصويا من أنواع حساسية الطعام شائعة الحدوث، مشيرًا إلى أن حساسية الفول تسبب بعض الأعراض من بينها ما يلي:

-الطفح الجلدي.

-الحكة.

-الغثيان.

-التنميل والخدران في الشفتين.

-صعوبة التنفس.

كما أشار جمال، إلى أن فول الصويا يحتوي على مركبات الآيزوفلافون والتي من من الممكن أن تتسبب بمنع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، والتي لها دور في العديد من العمليات الأيضية، لذلك يفضل عدم استهلالكها بكميات كبيرة.

قد يهمك: فول الصويا لزيادة الوزن- إليك فوائده

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية