أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

روشتة أطعمة ونصائح تحافظ على صحة الكبد

07:26 م الأحد 14 يناير 2018
روشتة أطعمة ونصائح تحافظ على صحة الكبد

كتبت- حسناء الشيمي:

«الكبد» من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، حيث يخلصه من المواد الضارة، ويكون البروتينات، وينتج هرموني السيولة والتجلط، وغيرها من الوظائف المهمة.. ولكنه في بعض الأحيان يتعرض إلى بعض الأمراض مثل الالتهابات الفيروسية، التي انتشرت في الفترة الأخير والتليف، لذا يجب المحافظة عليه وحمايته.

كيف نحافظ على صحة الكبد؟

يقول الدكتور محمد عز العرب، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بمعهد الكبد القومي، إن هناك عدة طرق يمكننا من خلالها حماية الكبد والوقاية من أمراضه، أبرزها:

- الحفاظ على النظافة الشخصية، وعدم الاشتراك مع أحد في أدواته الخاصة.

- التركيز على نظافة المناطق التي يتردد عليها خاصة مراكز التجميل وصالات الرياضة.

- تجنب تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

- ممارسة الرياضة لتجنب الإصابة بأورام الكبد من خلال توصيل الأكسجين بشكل منتظم.

ويشير «عز العرب»، إلى أهمية تناول القهوة خاصة لمرضى التليف والتهابات الكبد المزمنة، لأنها تحمي من حدوث أورام الكبد، بشرط عدم الإفراط في تناولها، واستشارة الطبيب قبلها خاصة إذا كان المريض مصاب بمشاكل في القلب أو قصور في الشريان التاجي أو قرحة في المعدة أو مشاكل في الدورة الدموية المخية.

وينصح أستاذ أمراض الكبد بأهمية الحصول على العناصر الغذائية بشكل متوازن، على أن تكون 55 % كربوهيدرات، و30% دهون، 15 % بروتين، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

ويوضح الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، أن مضادات الأكسدة تحافظ على خلايا الكبد وتنشط عملها، وفيما يلي بعض العناصر المفيدة لصحة الكبد:

  • البروتين

الحصول على كمية ونوعية جيدة من البروتين خاصة الموجود في بياض البيض والأسماك، ينشط عمل خلايا الكبد.

  • أعشاب وتوابل

هناك مشروبات عشبية تساعد على تنشيط الكبد كالشمر، والشاي الأخضر، والينسون، وبعض التوابل كالكركم، والكمون، والكاري، والحبهان، والقرفة.

  • الكاروتين

الحصول على الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات تفيد الكبد، وهي المستخلصات النباتية الملونة، كالموجودة في الجزر الأصفر والأحمر، والفلفل الملون، والبنجر.

  • الخضروات

الخضروات مثل البروكلي والخرشوف والقرنبيط من أهم الأغذية المفيدة للكبد، لاحتوائها على عنصري «سيلينيوم»، و«سيلارين»، المنشطين لخلاياه.

  • الدهون

الاعتدال في تناول الدهون مهم تجنبًا للإصابة بالكبد الدهني، والتركيز على الدهون أحادية وغير مشبعة مثل الموجودة في زيت الزيتون، والكانيولا، والمكسرات، والأسماك الزيتية التي تحتوي على أوميجا 3 وأوميجا 6.

  • النشويات

الحصول على نشويات معقدة تنتج سكريات بشكل متدرج مهم لصحة الكبد، لأن النشويات التي تتحول إلى سكريات بسرعة قد تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ما يؤثر على الكبد.

  • ممنوعات

الوجبات السريعة، والأخرى المحفوظة التي تحتوي على مواد حافظة، ومكسبات للطعم واللون، والمشروبات الغازية، من أخطر المواد التي تؤثر على صحة الكبد.

  • الماء

الحفاظ على شرب كميات كافية من الماء يساعد الكبد على التخلص من السموم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية