أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للطلاب.. طريقك لمواجهة «البرد» في موسم الامتحانات

01:46 م الإثنين 15 يناير 2018
للطلاب.. طريقك لمواجهة «البرد» في موسم الامتحانات

كتبت- أسماء أبوبكر:

الاستعداد للامتحانات يكون مرهقا في أحيان كثيرة لما يصاحبه من ضغط عصبي وبدني، ويزداد الأمر صعوبة مع الإصابة بنزلة برد.. «دكتور مصراوي» يقدم لك مجموعة من النصائح للتخفيف من حدة احتقان الزور أو انسداد الأنف، وغيرها من الأعراض المزعجة لتستجمع تركيزك أثناء المذاكرة.

نصائح للتخفيف من الأعراض

ربما تلجأ إلى المضادات الحيوية للتخلص من نزلة البرد، إلا أن الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، يؤكد أنها ضد البكتيريا وليس لها أي فائدة ضد الفيروسات، وقدم عدد من النصائح التي تساعد على التخفيف من أعراض البرد والتركيز في المذاكرة:

• تناول المشروبات الدافئة، مثل اليانسون والنعناع والكركديه والزنجبيل وورق الجوافة، مع تحليتها بعسل النحل بدلا من السكر، لاحتوائها على مواد تسهل خروج البلغم وتخفيف تركيز المواد الضارة الموجودة فيه، وتنظيف الجهاز التنفسي.

• يُعتبر الشمر من أهم المشروبات التي يُنصح بتناولها، فهو يُفيد في التخلص من الكحة ويقوي المناعة، ويحمي من الالتهابات لأنه غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

• تناول عسل النحل الطبيعي يساعد في قتل البكتيريا والفطريات وبعض الفيروسات، لذلك فهو يدخل في الكثير من أدوية الغرغرة والكحة.

• الإكثار من تناول التفاح والجوافة، فهى مضادة للكحة والفطريات، وتعتبر بمثابة مضادات حيوية طبيعية مضادة للفيروسات.

• الثوم، منشط للجهاز المناعي ويكافح فيروسات البرد، ويمكنك تناول فص يوميا بعد هرسه، وإذا كنت تجد صعوبة في مضغه فيمكن بلعه بالماء.

من جانبه، نصح الدكتور أسامة حسان، مدرس واستشاري الأنف والأذن والحنجرة بطب القاهرة، بعدم تناول الأطعمة المقلية والغنية بالدهون أثناء الإصابة بنزلات البرد، لأنها تزيد من الشعور بالتعب، واستنشاق بخار الماء لأنه يعتبر مرطب طبيعي للأغشية المخاطية، ما يزيد من الشعور بالراحة.

وأوضح استشاري الأنف والأذن والحنجرة، أنه يمكن التخفيف من حدة احتقان الزور عن طريق وضع كمية من الماء وإضافة نسبة من الملح لها ثم استخدامها «كغرغرة» 3 مرات يوميا، كما يمكن إضافة ملعقة بيكربونات الصوديوم للماء والملح وغسل الأنف بها 3 مرات يوميا أيضا، ويساعد ذلك في التخفيف من حدة التهابات الأنف واحتقانها.

نصائح وقائية

في فصل الشتاء تزداد الإصابة بنزلات البرد، وحتى لا يكون ذلك عائقا بينك وبين التركيز في مذاكرتك، عليك اتباع النصائح الوقائية التي اتفق عليها «بدران»، و«حسان»، وهى:

• وضع كمامات طبية في الأماكن المزدحمة، وغير جيدة التهوية.

• الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل الأيدي جيدا.

• التنفس عن طريق الأنف يمنع الكثير من الميكروبات والأتربة من الوصول للجهاز التنفسي.

• تجنب التعرض لتيارات الهواء بشكل مفاجئ، فلا يجب الخروج من غرفة دافئة إلى خارج المنزل مباشرة، بل يجب تهوية المكان الذي تجلس فيه أولا.

• محاولة السيطرة على شعورك بالتوتر خلال فترة الامتحانات، لأن القلق والتوتر يقلل من مناعة الجسم ويسهل إصابته بالأمراض.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية