أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رش العطر والماء خطأ.. نصائح لإسعاف فاقدي الوعي

12:20 م الأحد 21 يناير 2018
رش العطر والماء خطأ.. نصائح لإسعاف فاقدي الوعي

كتبت- حسناء الشيمي

التعامل مع شخص فاقد للوعي من الأمور المربكة وقد يتصرف البعض بشكل خاطئ فيؤذي المصاب.

يقول الدكتور أحمد جهيصة، مدرب الإسعافات الأولية بمستشفى الهلال الأحمر بالغربية، إن هناك من يلجأ لوضع الشخص على ظهره ورفع ساقيه للأعلى، وهذا قد يعرضه للاختناق وربما لبلع لسانه.

ويتابع «جهيصه» أن هناك إجراء آخر شديد الخطورة وهو رش العطور في وجه المريض، أو إعطاءه للماء سواء أكان مُحلَّى أو من دون، وهذا الإجراء أيضًا يعرضه للاختناق، ومن الخطأ أيضًا حمله ووضعه على كرسي لأن ذلك يعيق تدفق الدم للمخ.

ويحذر مدرب الإسعافات الأولية من اتباع بعض الأفعال المؤلمة للمصاب، كصفعه على وجهه، أو غرز شيء حاد في جلده كالدبوس، أو إدخال الظفر تحت جلده، أو الشد على أنفه أو حول أذنيه، أو رش الماء على وجهه، فكل هذه التصرفات تعرضه للأذى ولا يجب عملها إلا من خلال طبيب متخصص.

أما عن الإجراءات الواجب اتباعها في تلك الحالة، فأهمها فحص التنفس والنبض، وذلك من خلال مراقبة حركة الصدر في ارتفاعه وهبوطه، مع فحص الشريان الموجود على الرقبة للتأكد من وجودهما والالتزام بـ:

- وضع المصاب بالإغماء على جانبه في وضع الإفاقة.

- عدم وضع المصاب على ظهره تجنبًا لبلع اللسان أو وجود إفرازات تسبب له الاختناق.

- رفع الرقبة إلى الخلف لفتح مجرى الهواء.

- عدم حمل المصاب وتركه على الأرض لأن الجاذبية تدفع الدم للمخ.

 

أما في حالة وجود نبض وعدم وجود تنفس، فيُنصح هنا بعمل إنعاش قلبي رئوي وذلك من خلال الضغط على الصدر.. أما في حالة عدم وجود تنفس ونبض، فيتم الضغط على الصدر وإعطاء جلسة تنفس صناعي.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية