أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يستدعي التهاب الجيوب الأنفية زيارة الطبيب؟

02:30 م الإثنين 22 يناير 2018
متى يستدعي التهاب الجيوب الأنفية زيارة الطبيب؟

كتبت - حسناء الشيمي:

«التهاب الجيوب الأنفية».. حالة تلتهب فيها الأغشية المخاطية المبطنة للتجويف العظمي الموجود خلف الوجنتين والجبهة، وهي المسئولة عن ترطيب الهواء الداخل للجسم وتنقيته قبل وصوله إلى الرئة.

أسبابها

يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة الإصابة بعدوى إما فيروسية أو بكتيرية، كالإصابة بالزكام أو الأنفلونزا، أو وجود مشكلة في الأسنان كالإصابة بخراج أو الحساسية، وفقًا لما يقوله الدكتور حمدي زكريا، استشاري الأنف والأذن والحنجرة.

أعراضها

يوضح «زكريا» أن أعراض التهاب الجيوب الأنفية تبدأ بظهور إفرازات مخاطية من الأنف مع انسداده وألم حول الوجنتين أو العينين أو الجبهة، والصداع.

وتظهر هذه الأعراض خلال فترة زمنية قد تمتد إلى 3 أسابيع، وفي هذه الحالة يكون التهابًا حادًا، وإذا استمر لأكثر من شهر فيكون مزمنًا.

العلاج

يتم علاج الالتهابات من خلال المضادات الحيوية، مع استخدام مضادات احتقان أنفية، والاستنشاق باستخدام محلول ملحي، بمزج نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء وغليه وانتظاره حتى يبرد، حسبما يشير استشاري الأنف والأذن والحنجرة.

يشدد «زكريا» على أنه إذا ظل لأكثر من 10 أيام دون تحسن وبدت الأعراض شديدة، فيجب استشارة الطبيب المتخصص في الأنف والأذن والحنجرة.

وللوقاية من مضاعفات تلك الالتهابات ينصح بعدم التعرض المباشر للهواء سواء أكان شديد الحرارة أو البرودة، مع الحرص على تناول أطعمة تحتوي على فيتامين "سي" لتقوية المناعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية