أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تأخر أول دورة شهرية.. متى تقلقي؟

02:56 م الإثنين 22 يناير 2018
أسباب تأخر أول دورة شهرية.. متى تقلقي؟

كتبت- حسناء الشيمي:

تظهر بعض التغيرات في جسم الفتاة قبل بلوغها مثل: نمو الثديين وزيادة الطول وظهور الشعر في بعض أجزاء الجسم ونعومة الصوت.. وهنا تنتظر الأم نزول الدورة الشهرية لابنتها، وتقلق إذا تأخرت عنها بعد بلوغها 14 عامًا.

يقول الدكتور تامر عبد الوهاب، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن الفتاة إذا ظهرت عليها علامات البلوغ دون نزول الدورة الشهرية، فلا داعي للقلق ويُنصح بالانتظار حتى بلوغها 16 عامًا.

ويجب الذهاب للطبيب المختص إذا اجتازت الفتاة 16 عامًا دون نزول الدورة الشهرية حتى مع ظهور علامات البلوغ، وكذلك إذا لم تظهر لديها علامات البلوغ بعد بلوغها 14 عامًا، وهنا يجب عليها إجراء بعض التحاليل لقياس الهرمونات وتحاليل للغدة النخامية، وعمل بعض الإشاعات على الرحم لمعرفة سبب تأخرها والتوصل إلى تشخيص الحالة.

ويشير استشاري أمراض النساء والتوليد إلى بعض الحالات التي تشعر من خلالها الفتيات بعد البلوغ بآلام الدورة الشهرية دون نزولها، وهنا يجب التوجه فورًا للطبيب لفحصها لأن تلك الحالة قد تكون نتيجة لانسداد غشاء البكارة.

وهناك أسباب أخرى وراء عدم نزول الدورة الشهرية عند الفتيات منها: السمنة، وسوء التغذية، أو اتباع بعض الأنظمة الغذائية الخاطئة، أو ممارسة بعض الرياضة العنيفة كحمل الأثقال، أو الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري، أو حتى بعض الأمراض النفسية.

ويضيف أن هناك بعض الاضطرابات الهرمونية كتكيس المبايض، أو ارتفاع هرمون اللبن في الجسم، أو وجود قصور أو إفراط في وظائف الغدة الدرقية أو الغدة النخامية، ويؤكد أن هذه من الأمور السهلة ومن الممكن علاجها بسهولة.

ولكن هناك بعض الأسباب لا يمكن علاجها وهي وجود عيوب خلقية في الرحم أو المبيض، فقد يكون الرحم غير موجود وفي بعض الحالات قد يوجد خلل في الكروموسومات الوراثية وذلك الخلل يصاحبه ضعف أو عدم وجود المبيض، وهنا يوضح أن هذه الحالات لا يوجد لها علاج ويمكن علاجها من خلال تناول هرمون تعويضي بشكل دوري لحين نزول الدورة الشهرية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية