أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«آلام المفاصل» رفيقة الشتاء.. تخلص من آلامها

07:28 م الثلاثاء 30 يناير 2018
«آلام المفاصل» رفيقة الشتاء.. تخلص من آلامها

أسماء أبو بكر

تنخفض درجات الحرارة ويزداد الشعور البرد، فيتزايد معه الإقبال على الأطباء للشكوى من آلام التهاب المفاصل.. في هذا التقرير نوضح السبب ونقدم لك عدد من النصائح للوقاية من التهاب المفاصل وآلامها، بالإضافة لإجراءات تخفف من شعور المصابين بالألم. 

لهذا السبب تزداد آلام المفاصل في الشتاء

بمجرد قدوم فصل الشتاء تبدأ الشكاوى من آلام المفاصل والعظام، هذا ما أكده الدكتور عبد الحميد الغيطاني، استشاري أمراض المفاصل والروماتيزم والطب الطبيعي، موضحا أن السبب في زيادة الإحساس بالألم يرجع إلى تقلص العضلات اللاإرادي في محاولة الجسم لتوليد حرارة داخلية، فضلا عن انخفاض مستوى تدفق الدم للمفاصل المصابة بالخشونة أو الالتهابات، ما يؤدي لتراكم المواد الالتهابية في المفاصل والأنسجة المجاورة، مما يزيد الشعور بالألم.

وأوضح الدكتور أحمد عبد المنعم، مدرس جراحة العظام بطب القاهرة، أن آلام المفاصل تزداد في فصل الشتاء، خاصة لدى المرضى الذين يعانون من الخشونة أو التهابات الذئبة الحمراء، أو من يعانوا من التهابات في المفصل نتيجة الضغط عليه بسبب الوقوف لفترات طويلة.

وأضاف عبدالمنعم، أن السمنة تسبب الضغط على المفصل أيضا، وهو ما يؤدي لوجود التهابات خفيفة إلا أنها تزداد بقدوم فصل الشتاء، فيزداد الشعور بالألم.

نصائح للوقاية من التهاب المفاصل

قدم الدكتور أحمد عبد المنعم، عدد من النصائح الوقائية للمساعدة على تجنب زيادة الإحساس بألم المفاصل خلال فصل الشتاء، ومنها:

- توزيع المجهود اليومي سواء في العمل أو في المنزل، لتجنب الوقوف لفترات طويلة ومتصلة.

- عدم ثني الركبة لفترات طويلة، لأن الضغط عليها يزيد من الالتهابات فيزداد الشعور بالألم.

- في حالة الجلوس على المكتب، احرص على الجلوس بظهر مستقيم بحيث يكون ملامس لمسند الكرسي، لأن الانحناء يتسبب في الضغط على عضلات أسفل الظهر، ما يزيد من الشعور بالألم، مع تجنب الجلوس لفترات طويلة.

- تجنب التعرض لتيارات الهواء في فصل الشتاء.

- عند الإحساس بتيبس العضلات يُنصح بعمل كمادات مياه دافئة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، كل مرة لمدة 10 دقائق أو ربع ساعة.

نصائح لمن يعانون التهاب المفاصل

ونصح الدكتور عبد الحميد الغيطاني، من يعانون من زيادة آلام التهاب المفاصل في الشتاء ببعض الإجراءات للتخفيف من شعورهم بالألم، ومنها:

- اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات المفيدة للعظام، وتناول البرتقال، الجوافة، السبانخ، منتجات الألبان، الطماطم، الكرنب.

- التعرض للشمس يوميا كلما أمكن.

- الإكثار من تناول الماء، والتقليل من المياه الغازية والقهوة والشاي.

- المشي لتحسين الدورة الدموية.

- التخلص من الوزن الزائد، لأن السمنة تزيد من آلام المفاصل.

- أخذ حمامات دافئة لتحسين الدورة الدموية، أو عمل كمادات دافئة على المفاصل.

- تناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات، بعد استشارة الطبيب.

وأكد عبدالمنعم، أهمية العلاج الطبيعي كأحد الأساليب العلاجية لآلام المفاصل، حيث يستخدم الطبيب المختص مصدر للحرارة يتم توجيهه بشكل مباشر على المفصل، ويساعد ذلك على تدفق الدم في منطقة المفصل، الأمر الذي يسهم في سحب المواد الالتهابية الموجودة به وتخفيف الألم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية