أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

معقم اليد يحميك من الجراثيم والبكتريا بهذه الشروط

08:36 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
معقم اليد يحميك من الجراثيم والبكتريا بهذه الشروط

كتبت- أسماء أبو بكر

من المعروف أن اليد تأوي الكثير من الجراثيم والميكروبات التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لذلك يلجأ البعض إلى استخدام معقم اليدين لتوفير حماية أكبر، إلا أن الاستخدام الآمن له يتطلب مراعاة عدة أمور لتجنب أي أضرار محتملة.

الدكتورة وفاء حسني، استشاري الأمراض الجلدية، قالت إن استخدام معقم اليدين مفيد في مقاومة الجراثيم والبكتريا، لكن لابد من مراعاة عددا من الشروط عند استخدامه، هى:

- اختيار الأنواع الموثوق فيها، كالمتوفرة في الصيدليات مثلًا.

- عدم الإسراف في استخدامه، لأن الجسم يفرز مادة دهنية تلقائيًا تساعد في ترطيب الجلد، لكن الإكثار من استخدام معقمات اليدين يؤدي إلى القضاء عليها، الأمر الذي يتسبب في جفاف الجلد.

- التوقف عن استخدامه مباشرة في حالة ملاحظة أي أعراض، مثل الاحمرار وقشور وحكة، لأن البعض يكون لديه استعدادا لحدوث اكزيما تلامسية نتيجة لاستخدام هذه المعقمات، خاصة البشرة الحساسة.

أشارت حسني، إلى أن بعض معقمات اليدين تحتوي على مواد معينة تتفاعل مع أشعة الشمس وتسبب بقع بنية، لذلك يكون من الأفضل للأشخاص الذين يعانوا من حساسية ضد المواد الموجودة في هذه المعقمات استخدام البديل الآمن لتطهير اليدين وهو الماء والصابون.

ووفقًالموقع الهيئة العامة للغذاء والدواء، يجب اتباع عدة نصائح أخرى عند استخدام معقمات اليدين، منها:

- وضع كمية قليلة من المعقم على اليدين، لأن وضع كمية كبيرة منه تؤدي إلى بطء تبخره أو تسربه من على اليد.

- لا يجب استخدام المعقم إذا كان يوجد جروح مفتوحة في اليد.

- في حالة وجود أوساخ مرئية بالعين على اليدين يكون من الأفضل غسلها بالماء والصابون وليس المعقم.

- لا بد من تجفيف اليدين جيدا بعد استخدام المعقم قبل تقريبهما إلى مصادر الحرارة كالطبخ والتدخين وغيره، لتجنب خطر الإصابة بالحروق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية