خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تناول البيض يوميًا يرفع مستوى الكوليسترول في الدم؟

01:22 م الثلاثاء 09 أكتوبر 2018
هل تناول البيض يوميًا يرفع مستوى الكوليسترول في الدم؟

3-3 (28)

كتبت– أميرة عبد الرازق

يعتقد كثيرون أن تناول الكثير من البيض يوميًا يرفع نسبة الكوليسترول في الدم، ويتسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة احتواءه صفار البيض على نسبة عالية من الكوليسترول، ولكن العلماء يقولون أن هذا غير صحيح فلا يوجد حد أقصى من البيض يمكن للفرد تناول في النظام الغذائي الصحي.

فائدة الكوليسترول في الجسم

الكوليسترول مادة دهنية لها العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، فهي تدعم إنتاج الخلايا الجديدة والهرمونات وتساعد في امتصاص بعض الفيتامينات.

ويوضح العلماء أن الكوليسترول الذي يستهلكه الناس من خلال الطعام له تأثير صغير جدا على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وفقًا لموقع "Medical News Today".

فالكبد هو المسئول عن إنتاج معظم الكوليسترول في الجسم، وكمية الكوليسترول التي نستهلكها في الطعام ليست مسئولة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بقدر ما هو مقدار تناولنا للدهون المشبعة.

الكوليسترول الجيد والكوليسترول السيء

ينقسم الكوليسترول في الجسم إلى نوعين، النوع الأول هو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة "LDL" والنوع الثاني هو البروتينات الدهنية عالية الكثافة "HDL".

النوع الثاني "HDL" مسئول عن جمع الكوليسترول الذي لا يحتاجه الجسم بعد، أما النوع الأول "LDL" مسئول عن نقل الكوليسترول للأماكن التي يحتاجها الجسم.

وتعتبر النسبة العالية من الكوليسترول "LDL" هي شيء غير جيد لأنها قد تبني الكوليسترول في الأوعية الدموية وتزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ولذلك يعتبر الكوليسترول "HDL" صحيا أكثر من كوليسترول "LDL" لأنه يعمل على إزالة الكوليسترول السيء من الجسم.

فهم الطريقة التي يعمل بها الكوليسترول في الجسم تجعل من غير الواضح إذا ما كانت زيادة نسبة الكوليسترول في الدم صحية أم لا. فعلى سبيل المثال هناك دراسة وجدت أنه لا يوجد علاقة بين زيادة الكوليسترول "LDL" وبين أمراض القلب.

فوائد البيض

البيض لديه نسبة عالية من الكوليسترول، لكن بعض الدرسات تقترح أنه لا يتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول السيء في الدم، ولكن الأمر بحاجة إلى مزيد من الدراسات خصوصا أن البيض يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل:

- البروتين.

- أحماض أوميجا 3

- فيتامين "A".

- فيتامينات "B" و"B12".

- فيتامين "D".

- اليود.

- حمض الفوليك.

وإذا كان الباحثون لا يزالون في حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد أنه لا يوجد حد أقصى لتناول البيض لكنهم يقترحون تناول من بيضة واحدة إلى ثلاثة بيضات يوميا، ففي هذا المستوى من الاستهلاك لن يلاحظ الاشخاص تغيرا كبيرا في نسبة الكوليسترول في الدم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية