أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كل ما تريد معرفته عن مرض محمود الخطيب

07:15 م الأحد 18 نوفمبر 2018
كل ما تريد معرفته عن مرض محمود الخطيب

بيو

كتبت- حسناء الشيمي

يجري الكابتن محمود الخطيب، لاعب الأهلي ومنتخبنا الوطني السابق، ورئيس مجلس إدارة النادي الأهلي الحالي، الإثنين 19 نوفمبر عملية جراحية لاستئصال ورم في الرقبة يضغط على الحبل الشوكي، وفقا للبيان الذي أصدره النادي الأحمر، فما طبيعة المشكلة التي يعاني منها "بيبو"؟

الدكتور أحمد صلاح الدين كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب، بكلية طب القصر العيني، أوضح أن الأورام التي تظهر في الفقرات العنقية عبارة عن مجموعات مختلفة سواء حميدة أو خبيثة وتظهر في الأساس من الأنسجة الموجودة في المنطقة وقد يكون من: العظام، الأعصاب، داخل نسيج الحبل الشوكي من الخلايا المبطنة له، الأوعية الدموية، أو الأغشية المحيطة بالمخ "الأم الجافية".

وأكد أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب، أن هذه الأورام في الغالب تكون حميدة، مشيرا إلى وجود أورام تحدث نتيجة تشوهات شريانية وريدية، فضلا عن وجود أورام خبيثة داخل الحبل الشوكي سواء أساسية، أو ثانوية.. أي يكون مصاب به المريض في أي عضو من أعضاء الجسم وينتشر إلى النخاع الشوكي.

ويعد النخاع الشوكي بمثابة الضفيرة العصبية التي يصل إليها الأعصاب الخارجة من الكبسولة الداخلية بالمخ، والتي تعتبر تجمع لكل الألياف العصبية التي تأتي من نصف المخ الأيمن أو الأيسر قبل دخول الأعصاب إلى جذع المخ، والحبل الشوكي. وهذه المنطقة دقيقة جدا، ووجود أي شيء يتسبب في الضغط على الحبل الشوكي، ومن هنا يشعر المصاب بآلام في الرقبة، وتنميل في الأطراف، وثقل وخدلان خاصة إذا كان الورم على يمين أو يسار النخاع الشوكي.. أما إذا كان في المنتصف فهذه الحالة يؤثر على الذراعين، والساقين.

اقرأ أيضا: 5 نصائح تحميك من إصابات الملاعب

التشخيص

ويعتمد تشخيص أورام النخاع الشوكي من خلال خضوع المصاب لرنين مغناطيسي على الفقرات العنقية يظهر الورم، وعند التأكد من وجود الورم يخضع المصاب إلى رنين مغناطيسي بالصبغة للتعرف على حدود الورم، وأكد أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب، أن في كل الحالات لا بد من استئصال الورم جراحيا لتحليله والتعرف على نوعه.

الجراحة

ويتم استئصال الورم من خلال إجراء فتحة من الخلف يتم فيها استئصال جزء من الصفائح الفقرية الموجودة خلف الرقبة، وفتح الأغشية المحيطة بالمخ "الأم الجافية" وبعدها نكون أمام الحبل الشوكي ليتمكن الأطباء من التعامل مع الورم واستئصاله، ثم يتم غلق "الأم الجافية" مع إرسال عينة من الورم وخضوعها للتحليل.

وأضاف أن أثناء الجراحة توجد أجهزة تقيس النبضات العصبية لتجنب قطع الأعصاب أو إيذاء الحبل الشوكي، مع عمل قياس عصبي داخل الجراحة، مع إعطاء أدوية لتحسين الدورة الدموية للحبل الشوكي.

أما عن سبب الإصابة بورم في النخاع الشوكي فأكد أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب، أنها تحدث نتيجة التعرض لإصابات متكررة خاصة إذا كان الورم حميد، ولكن إذا كان خبيثا، فمثله كمثل باقي أنواع الأورام الخبيثة لا يوجد لها سبب واضح ولكن تلعب بعض العوامل في حدوثها من بينها التدخين، الإشعاع.

مضاعفات

وفي حال إهمال التعامل مع أورام النخاع الشوكي، قد يؤدي إلى الضغط على الأعصاب ما يسبب شلل.

ووفقا للبيان الصادر عن النادي الأهلي، اكتشف الخطيب إصابته بهذا الورم في شهر أغسطس الماضي، ولكنه فضل آلا يعلن عنه وقرر تأجيل العملية الجراحية مرة بعد الأخرى، إلا أن الطبيب المعالج له حذر من خطورة تأخير التدخل الجراحي لأكثر من ذلك، وقرر إجرائها الشهر الجاري.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية