أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات محتملة لاستئصال المرارة.. نصائح ضرورية

11:15 ص الخميس 22 نوفمبر 2018
مضاعفات محتملة لاستئصال المرارة.. نصائح ضرورية

استئصال المرارة

كتبت- أسماء أبو بكر

معظم العمليات الجراحية يكون لها بعض الآثار الجانبية أو المضاعفات، ومن بين هذه العمليات جراحة استئصال المرارة، التي غالبا ما تكون الخيار العلاجي الأمثل للتخلص من مشكلة تكون الحصوات.. فما مضاعفاتها المحتملة؟

الدكتور عبد الرحمن الغندور، مدرس واستشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير بكلية الطب جامعة عين شمس، أكد أن جراحة استئصال المرارة من الجراحات "السهلة والبسيطة" التي تتم بالمنظار الجراحي في الغالب ولا تستغرق سوى نصف ساعة فقط، إلا أن بعض الحالات يمكن أن تكون عُرضة لبعض الآثار الجانبية أو المضاعفات، مثل:

- تكون حصوة في القناة المرارية، ومن ثم يعاني المريض من صفراء انسدادية.

- حدوث إصابة للقناة المرارية.

- تسريب للعصارة الصفراوية.

نصائح ضرورية

بعد إجراء جراحة استئصال المرارة، قدم الغندور عددا من النصائح التي تساعد في تجنب المضاعفات المحتملة قدر الإمكان أو أي مشاكل صحية يمكن أن يتعرض لها المريض، هى:

- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة خلال الأسبوع الأول بعد الجراحة

- لا بد من الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون كثيرة، ويُفضل تناول الأطعمة المسلوقة، حتى يستعيد الجهاز الهضمي وظيفته مرة أخرى، لأن العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد وتساعد على هضم الدهون كانت تخزن في المرارة، وبالتالي يحدث اضطراب في الفترة الأولى بعد استئصال المرارة ويحتاج الكبد إلى أسبوع تقريبا حتى يبدأ في إفراز العصارة الصفراوية في الجهاز الهضمي مباشرة.

- يُفضل تناول وجبات صغيرة خلال اليوم - أي تقسيمها إلى 6 وجبات بدلا من 3 وجبات فقط - لكن بنفس الكمية.

- الحرص على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب وبالجرعات المحددة، التي تتمثل في الغالب في مسكن لمدة يوم واحد، وأدوية للمعدة لمدة أسبوعين.

- لا بد من مراجعة الطبيب مرة أخرى بمجرد ملاحظة ظهور أعراض المرارة ثانية، كألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو اصفرار العينين أو غيره.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية