أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تتناول الأطعمة الجاهزة؟.. احذر الدوسنتاريا

02:35 م الأربعاء 28 نوفمبر 2018
تتناول الأطعمة الجاهزة؟.. احذر الدوسنتاريا

كتبت- أسماء أبو بكر

كثير من الأشخاص يضطرون إلى تناول الأطعمة الجاهزة في أحد المطاعم أو عربات الطعام المتواجدة بالشارع، بسبب طبيعة عملهم أو لأي سبب آخر، إلا أن ذلك قد يعرضهم لبعض المشاكل الصحية ومن بينها الدوسنتاريا الباسيلية.. فما أعراضها؟.

السبب الرئيس للدوسنتاريا الباسيلية هو البكتيريا التي تنتقل عن طريق تناول الطعام الملوث، وفقًا لما قاله الدكتور سعيد إبراهيم، أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمي بالمركز القومي للبحوث، الذي أضاف أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الجاهزة أكثر عرضة لهذه المشكلة، خاصة في حالة تناولها في مطاعم غير موثوق في نظافتها.

أشار إبراهيم أنه من الممكن أن يكون أحد القائمين على إعداد الطعام حاملًا للمرض وفي حالة عدم غسل يديه جيدًا بعد دخوله الحمام، يؤدي ذلك إلى تلوث الطعام أثناء إعداده، ومن ثم تنتقل العدوى لمن يتناولون هذا الطعام.

الدوسنتاريا الباسيلية أكثر حدة من الدوسنتاريا الأميبية، وفقًا لأستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، لأن الأعراض المصاحبه لها تكون أكثر حدة، هي: الإسهال المزمن المصحوب بمخاط وصديد ودم، بالإضافة إلى ألم البطن والغثيان، فضلا عن مضاعفاتها المحتملة التي تؤثر بدرجة شديدة على الأمعاء وتؤدي إلى تغيرات مرضية شديدة فيها.

اقرأ أيضًا:هل تصيبك الجرثومة الحلزونية دون أن تعلم؟

تشخيص الدوسنتاريا الباسيلية يعتمد على مزرعة البراز، ومن الممكن إجراء اختبارات معينة تعتمد على أخذ عينات دم وفحصها لمعرفة الأجسام المضادة للبكتيريا المسببة لهذا النوع من الدوسنتاريا، هذا ما ذكره إبراهيم، الذي أوضح أن العلاج يعتمد على تناول مضادات حيوية مناسبة وأحيانا تستخدم السلفا طويلة المفعول.

نصح إبراهيم بضرورة تناول كوب من الماء بعد كل نوبة إسهال، حتى لا يتعرض المريض لجفاف نتيجة دخول الحمام مرات متعددة خلال اليوم، ولتعويض السوائل المفقودة، مشيرًا إلى أن حدوث جفاف يؤدي إلى اضطراب في العناصر الهامة الموجودة بالجسم كالصوديوم والبوتاسيوم.

لتجنب احتمالية انتقال العدوى قدر الإمكان، نصح إبراهيم بضرورة الحرص على غسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام، وعدم تناول أي أطعمة خارج المنزل إلا في مكان موثوق منه وبعد التأكد من نظافته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية