أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تصيبك «الجرثومة الحلزونية» دون أن تعلم؟

08:09 م الأحد 04 مارس 2018
هل تصيبك «الجرثومة الحلزونية» دون أن تعلم؟

جرثومة المعدة الحلزونية

كتبت- أسماء أبو بكر

الميكروب الحلزوني أو «الجرثومة الحلزونية بالمعدة».. من أكثر المشاكل الصحية انتشارًا، وتتمثل خطورتها في مضاعفاتها التي تصل إلى الإصابة بسرطان المعدة في بعض الأحيان، لكن هل تعلم أنه من الممكن أن تكون مصاب بها دون أن تدري؟

يقول الدكتور محمد الملطاوي، أستاذ أمراض الباطنة بطب عين شمس، إن جميع أو حوالي 85% من المصريين على الأقل لديهم جرثومة حلزونية في المعدة، لكن البعض لا يظهر عليه أي أعراض، وآخرون تظهر عليهم أعراض وتسبب لهم التهابات في المعدة ومشاكل صحية أخرى.

يضيف «الملطاوي» أن الشخص الذي تظهر عليه الأعراض يكون في الغالب لديه استعداد وراثي للإصابة بالتهابات أو قرح في المعدة، أو يعاني من ضعف المناعة أو ضعف في جدار المعدة، أو يتناول مسكنات أو يشرب سجائر أو كحول بكثرة.

أعراض ومضاعفات

الشخص المصاب بالجرثومة الحلزونية يمكن أن تظهر عليه مجموعة من الأعراض، منها:

- ألم أعلى البطن.

- غثيان وقيء.

- فقدان للشهية.

- حموضة في المعدة تصاحب ألم البطن.

ويؤكد «الملطاوي» أن الجرثومة الحلزونية لا يصاحبها أي مشاكل في الإخراج، كالإسهال أو تغير لون البراز مثلًا، مشيرًا إلى أنها قد تسبب مضاعفات كثيرة على رأسها التهابات وقرحة المعدة، وفي الحالات المتأخرة يمكن أن تؤدي القرحة إلى تقيؤ دم، وصولًا إلى ورم المعدة، إلا أن الحالات المعرضة للإصابة به نتيجة الجرثومة نادرة، خاصة أن سرطان المعدة لا يعتبر مرضًا شائعًا في مصر.

نصائح ووسائل علاجية

يعتمد علاج الجرثومة الحلزونية على تناول المريض نوعين من المضاد الحيوي لمدة لا تزيد عن أسبوعين، بالإضافة إلى علاج الحموضة والتهاب أو قرحة المعدة، الذي يمكن أن يستمر أكثر من أسبوعين بعد التوقف عن المضاد الحيوي، هذا ما أوضحه أستاذ أمراض الباطنة.

ويمكن تكرار كورس العلاج الخاص بالجرثومة (المضاد الحيوي) مرة أخرى إذا لم يستجب له المريض في المرة الأولى، لكن يتم تغييره لنوع أخر من المضادات الحيوية.

وأشار «الملطاوي» إلى أن الجرثومة الحلزونية تنتقل عن طريق الفم كأن يتناول الشخص أطعمة أو ماء ملوث، مؤكدًا أن استخدام أدوات المريض المصاب بها لا يؤدي إلى العدوى أو الإصابة بالجرثومة.

وللوقاية من الجرثومة الحلزونية يوصي «الملطاوي» بضرورة غسل الخضراوات والفاكهة جيدًا قبل تناولها، والاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل اليدين جيدًا قبل تناول الطعام وبعد عملية الإخراج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية