أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب التهاب الأكياس الزلالية وكيفية علاجها

10:52 ص الخميس 29 نوفمبر 2018
أسباب التهاب الأكياس الزلالية وكيفية علاجها

التهاب الأكياس الزلالية

كتبت- أسماء أبو بكر

"الكيس الزلالي" عبارة عن كيس مملوء بسائل يشبه الزيت ويوجد بجوار الأوتار والأربطة في المفاصل، وهو عُرضة لحدوث التهاب فيه مثل المفاصل.. فما أسباب التهاب الأكياس الزلالية وكيف يعالج؟

السبب

الدكتور عادل السيد، أستاذ الباطنة والروماتيزم بكلية الطب جامعة عين شمس، قال إن التهاب الأكياس الزلالية غالبا ما يكون مصاحبا للأمراض الروماتيزمية مثل مرض الروماتويد أو النقرس، وفي بعض الأحيان لا يكون له سبب واضح ولا يصاحب أي أمراض روماتيزمية، مضيفا أن أكثر الأكياس الزلالية التهابا عادة تكون في الكتف أو الحوض أو حول الركبة.

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد عبد اللطيف، أستاذ مساعد الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل بكلية الطب جامعة عين شمس، أن الأكياس الزلالية الموجودة تحت الأوتار تكون عُرضة للالتهاب عند حدوث التهاب في الوتر، وعادة ما يحدث الالتهاب في الأكياس الزلالية للمفاصل الكبيرة، بسبب الإصابة بمرض ما أو نتيجة التعرض لصدمات (إصابات) فيها.

أضاف عبد اللطيف، أن الاستخدام الخاطئ للمفصل يمكن أن يؤدي إلى حدوث التهاب في الأكياس الزلالية أيضا، فمثلا الإتكاء على الكوع كثيرا يسبب تورم في الكيس الزلالي أسفله، والجلوس كثيرا على الركبة يسبب تورم في الأكياس الزلالية الموجودة حولها، وكذلك في حالة التعرض لإصابة في الكتف.

أعراض مصاحبة

التهاب الأكياس الزلالية يظهر في صورة ألم وتورم واحمرار، ويؤدي إلى تقليل مدى الحركة للمفصل، وفقا لأستاذ الروماتيزم والتأهيل المساعد.

أشار السيد إلى أن التهاب الأكياس الزلالية يؤدي إلى الشعور بألم يزداد مع حركة العضلات المحيطة بالكيس الزلالي الملتهب، وأحيانا يكون شديدا وأحيانا أخرى يكون بسيطا ومحتملا، فضلا عن التقليل من حركة المفصل وعدم القدرة على القيام ببعض الحركات مثل رفع اليد لأعلى لتشميط الشعر مثلا أو إحضار أغراض مرتفعة.

التشخيص

الفحص الإكلينيكي يساعد في العادة على تشخيص التهاب الأكياس الزلالية، وفقا للسيد وعبد اللطيف، لكن في بعض الأحيان يحتاج المريض إلى عمل أشعة بالموجات الصوتية "سونار" لتأكيد التشخيص وتحديد مكان الكيس الزلالي الملتهب بدقة.

وسائل علاجية

حقن الكورتيزون تساعد في علاج التهاب الأكياس الزلالية، وفق ما أكده عبد اللطيف، الذي أضاف أنه بعد الحقن يحتاج المريض إلى الخضوع لبرنامج علاج طبيعي واستخدام كمادات الثلج في حالة الالتهاب الحاد وكمادات ماء دافئ في حالة الالتهاب المزمن.

وأوضح السيد أن علاج التهاب الأكياس الزلالية يعتمد على مضادات الالتهاب، مع ضرورة السيطرة على المرض الأساسي المسبب له، إذا كان مصاحبا لمرض روماتيزمي، لكن إذا لم تستجب الحالة يتم اللجوء إلى حقن مشتقات الكورتيزون حول الكيس الزلالي الملتهب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية