أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن وضع الماكياج أثناء ممارسة التمارين الرياضية؟

04:37 م الخميس 29 نوفمبر 2018
هل يمكن وضع الماكياج أثناء ممارسة التمارين الرياضية؟

فتاة تمارس رياضة الجري

كتبت- حسناء الشيمي

تحرص فتيات كثيرات على وضع مستحضرات التجميل، وقد يمارسن التمارين الرياضية وهي على بشرتهن، فهل يمثل ذلك خطورة عليهن؟

أوضحت الدكتورة هدى الشوربجي، استشاري الأمراض الجلدية، أن مسام البشرة تُفتح عند ممارسة التمارين الرياضية، لتساعد الجسم في طرد العرق الزائد عن الجسم، لكن مع وضع الماكياج فإنه يتسبب في غلق المسام، وبالتالي تمنع خروج العرق واحتباسه في الجسم، ما يؤدي إلى حدوث التهابات وتجمع للبكتيريا وتكون حبوب صديدية، فضلًا عن تصبغ البشرة واسمرارها.

أضافت الشوربجي، أن غلق المسام الناتج عن التعرق يؤدي إلى تكون حبوب باختلاف أنواعها، وبثور سوداء، فضلًا عن تأثيره الضار على حيوية البشرة وتغذيتها.

والأمر لا يقتصر على الماكياج فقط، بل يمتد ليشمل مزيلات العرق التي يتم وضعها على الجلد مباشرة والتي تتفاعل مع العرق ومع احتكاك الجلد معها تؤدي إلى التهابات مسببة اسمرار تلك المنطقة، موضحة أن ذلك من أهم أسباب تصبغ الجلد تحت الإبط، لذا حذرت من استخدامها أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

خطأ آخر ترتكبه بعض الفتيات بشأن بشرتهن، وهو غسل البشرة بالصابون الذي يتسبب في تعرض البشرة للالتهابات، موضحة أن ذلك الصابون يحتوي على مواد كيمائية تتفاعل مع المسام المفتوحة والعرق وتؤدي إلى تعرض البشرة للالتهابات.

اقرأ أيضًا:هكذا نتخلص من تصبغات الجلد ونوحد لون البشرة

إرشادات للحفاظ على البشرة

للحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من تلك المشكلات، نصحت الشوربجي، باتباع تلك الارشادات خاصة أن الرياضة تنشط الدورة الدموية للجسم وهو ما يساعد على تغذية البشرة وحيويتها:

- شطف البشرة بالماء البارد فقط بعد ممارسة الرياضة مباشرة للمساهمة في غلق المسام المفتوحة.

- اعتماد على غسول مناسب للبشرة وشطف البشرة جيدًا.

- وضع ماء ورد كملطف وقابض للمسام بعد غسل البشرة وشطفها وهو ما يحميها من التعرض للأتربة والتلوث الذي قد يعرضها للبثور السوداء.

قد يهمك:5 أطعمة تساعد على تقليل حب الشباب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية