أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حقن الهيالورونيك مفيد لالتهاب المفاصل.. نصائح ضرورية

02:32 م الجمعة 30 نوفمبر 2018
حقن الهيالورونيك مفيد لالتهاب المفاصل.. نصائح ضرورية

نفصل الركبة

كتبت- أسماء أبو بكر

حمض الهيالورونيك من المكونات الأساسية في أنسجة الجسم التي تحسن القدرة على الحركة، لذلك يستخدم في الحقن الموضعي للمفاصل في حالة التهابها، لكن عند اللجوء إلى حقن الهيالورونيك أسيد يجب اتباع نصائح محددة.. فما هي؟

الدكتور أحمد عبد اللطيف، أستاذ مساعد الروماتيزم والتأهيل بكلية الطب جامعة عين شمس، أوضح أن حقن الهيالورونيك أسيد يفيد في الحالات المتوسطة من التهاب المفاصل، فضلًا عن أن الرياضيين يوصى لهم بحقن المفصل بالهيالورونيك أسيد أو البلازما (مستخلص الصفائح الدموية) كنوع من الوقاية بعد (الخبطات) أو الممارسات العنيفة.

أضاف عبد القادر، أنه يتم إعطاء حقنة واحدة من الهيالورونيك أسيد، موضحا أن مفعولها يستمر لمدة عام أو 18 شهرًا أحيانًا، ويستطيع المريض في هذه الفترة تحريك المفصل بصورة طبيعية دون الحاجة لتناول أدوية أو مسكنات تضر الكلى والمعدة، مشددًا على ضرورة اتباع عدة نصائح، هي:

طبيب لديه خبرة

حقن الهيالورنيك أسيد في المفاصل ليس له أي آثار جانبية، لكن لا بد من اللجوء إلى طبيب لديه خبرة لتجنب احتمالية حدوث أي جرح مكان الحقن أو حدوث عدوى في حالة عدم التعقيم الجيد للمفصل قبل الحقن.

فحوصات وتحاليل ضرورية

رغم أن حقن الهيالورونيك آمن إلا أنه لا يجب استخدامه إذا كان المريض يعاني من حساسية من البروتين أو في حالة زيادة اليوريك أسيد، لذلك لا بد من تأكيد التشخيص عن طريق الأشعة العادية أو الموجات الصوتية على المفصل، للتأكد من عدم زيادة أملاح مثل اليوريك أسيد أو الإصابة بالنقرس الكاذب أو أي مرض روماتيزمي آخر، لأن الحقن دون معالجة أو السيطرة على المرض الأساسي يؤثر سلبًا على المفصل.

يحتاج المريض أيضًا إلى إجراء عدد من التحاليل والفحوصات قبل الحقن، كصورة الدم الكاملة، سرعة النزف أو التجلط للتأكد من زمن النزف والتجلط، عدد الصفائح الدموية، ووظائف الكلى والكبد.

برنامج تأهيل

شدد أستاذ مساعد الروماتيزم والتأهيل على ضرورة الخضوع لبرنامج تأهيل كامل بعد حقن الهيالورونيك، يشمل علاج طبيعي وتقوية العضلات، إنقاص الوزن، وحماية المفصل وارتداء ركبة واقية في حالة الحاجة لها.

أكد عبد القادر، أن عدم اللجوء لهذا البرنامج يزيد من احتمالية تكرار الحقن مرات أخرى، لكن الالتزام به يقلل من حاجة المريض للحقن، من الممكن أن يكرره مرة ثانية بعد مرور عام على المرة الأولى أو لا يحتاج لتكراره نهائيًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية