أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث في الأنف عند استنشاق الهواء البارد؟

11:40 ص الخميس 27 ديسمبر 2018
 ماذا يحدث في الأنف عند استنشاق الهواء البارد؟

استنشاق هواء بارد

كتبت- حسناء الشيمي

تكثر الشكوى من الصداع والزكام وسيلان الأنف عند التعرض للهواء البارد الناتج عن الانخفاض المفاجئ في درجات الحرارة.. فما سبب ذلك وهل يمكن الوقاية منها؟

تحتوي الأنف على شعيرات دموية دقيقة تعمل على تنقية الهواء الداخل إليها لتحمي الرئتين والجهاز التنفسي من دخول الميكروبات والفيروسات المسببة للأمراض الصدرية، وبالتالي لا تتأثر بشكل كبير بالهواء البارد، وفقًا للدكتور سمير فتحى الأشقر، أستاذ ورئيس قسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى جامعة القاهرة السابق،

عند التعرض للهواء البارد بشكل مفاجئ فذلك يؤدي إلى سيلان الأنف فهي ليست ملساء من الداخل، لكنها تحتوي على لحميات طبيعية في كل جانب منها، تعمل على تكييف الهواء البارد، لأن درجة الحرارة تكون منخفضة عن الطبيعي فيكون المجهود المبذول مضاعفًا وهو ما يؤدي إلى سيلان الأنف.

أضاف فتحي، أنه عند التعرض للهواء البارد لفترة طويلة يحدث احتقانًا للأنف ما يؤدي إلى تورمها وانسدادها، بالإضافة إلى إمكانية التعرض لنوع من الزكام وأعراضه تشبه الحساسية والتي تتمثل في العطس وسيلان الأنف وانسداد الأنف والرغبة الشديدة في حكها، مؤكدًا أن هذه الأعراض في الغالب تكون مؤقتة ومرتبطة بالتواجد في المكان البارد.

أشار فتحي، إلى عادة خطيرة يتبعها البعض وهو التنفس من الفم، مؤكدًا أن هذه العادة في منتهى الخطورة لأن الفم لا يعمل على تنقية الهواء أو تكييفه ليتلاءم مع درجة حرارة الجو، ما يؤدي إلى دخول الهواء البارد إلى الفم والبلعوم والحنجرة والرئة والقصبة الهوائية، ما يتسبب في انخفاض درجة حرارتها، وضعف مناعتها، فيعرضها للالتهابات والاحتقان، بالإضافة إلى الإصابة بحساسية الصدر بسبب امتلاء الحويصلات الهوائية الموجودة في الرئة بالهواء البارد.

سبب الصداع

يعاني البعض من الصداع بعد التعرض لهواء بارد لفترة طويلة وذلك يحدث نتيجة احتقان الجيوب الأنفية وانسدادها ويتم شفط الماء المكونة لذلك الاحتقان للشفط من الجيوب الأنفية داخل الجسم، مسببة صداع الجيوب الأنفية.

قدم فتحي روشتة للوقاية من تلك المشكلات، أبرزها:

- عدم الخروج بشكل مفاجئ في الهواء البارد ومحاولة تهيئة الجسم لذلك تدريجيًا.

- وضع اليد أو المنديل على الأنف عند الخروج في الهواء البارد لبعض دقائق حتى تتكيف الأنف مع الهواء.

- شرب ماء بارد قبل الخروج في الهواء البارد.

- الحرص على التنفس من الأنف وتجنب التنفس من الفم نهائيًا.

- تجنب المكوث في الأماكن المغلقة والمزدحمة لعدم التعرض للعدوى، والتواجد في الأماكن جيدة التهوية.

- الحرص على استنشاق البخار الذي يعمل على تنشيط الشعيرات الدموية الموجودة في الأنف.

اقرأ أيضًا:متى يستدعي التهاب الجيوب الأنفية زيارة الطبيب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية