أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب مفصل الركبة.. الأسباب وكيفية العلاج

10:18 ص السبت 29 ديسمبر 2018
التهاب مفصل الركبة.. الأسباب وكيفية العلاج

2-8 (18)

كتبت- حسناء الشيمي

يعتبر مفصل الركبة من أكثر المفاصل المعرضة للالتهابات نتيجة وجود عدة عوامل خاصة أنها أكثر المفاصل حركة وتحملا للضغوط، فما أسباب ذلك وكيف يمكن علاجها؟

أوضح الدكتور محمد حسن أبو زيد، مدرس أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم بجامعة طنطا، أن التهاب الركبة له عدة عوامل أبرزها:

1- مشاكل مناعية

أمراض المفاصل المناعية من أبرز أسباب التهابات الركبة وذلك كالإصابة بالروماتويد الطفولي الذي يصيب الأطفال، أو الإصابة بالصدفية المفصلية، أو المشاكل الروماتيزمية، أو النقرس الكاذب الذي يحدث نتيجة ترسب كالسيوم فوسفات.

2- خشونة الركبة

ومفصل الركبة من أبرز المفاصل المعرضة للخشونة لأنه أكثر المفاصل حركة وتحملا للضغط سواء الناتج عن المشي أو الجلوس والخشونة تسبب التهاب المفاصل خاصة مع التقدم في السن، أو ضعف العضلات وعدم ممارسة الرياضة لفترات طويلة، أو زيادة الوزن، أو تقوس الساقين.

3- إصابات الركبة

تعرض الركبة لإصابات كإصابات الملاعب خاصة في الرياضات التي تحتاج الى احتكاك كالكرة أو الجري، أو ألعاب القوى تؤثر على مفصل الركبة إذ يعرض للالتواء فضلا عن احتمالات الإصابة بقطع في الرباط الصليبي، أو قطع في غضاريف الركبة ، أو كدمات حول الركبة، أو ارتشاح في مفصل الركبة وهو ما يعرضها للالتهابات.

4- عادات خاطئة

وهناك بعض العادات التي تتسبب ممارستها بشكل خاطيء في تعرض الركبة للالتهاب وذلك كالجلوس لفترات طويلة بشكل خاطيء كوضع القرفصاء، التربيع، وأيضا قيادة السيارات لفترات طويلة، فضلا عن قلة ممارسة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة، وزيادة الوزن.

الأعراض

وعندما يصاب الفرد بالتهاب الركبة يعاني من بعض المشاكل وأبرزها:

- ألم في الركبة.

- عدم القدرة على تحريك الركبة بشكل طبيعي.

- تورم الركبة.

- سخونة الركبة واحمرارها.

التشخيص

ويعتمد تشخيص التهاب الركبة على عدة طرق، وأبرزها الفحص الإكلينيكي مع متابعة الأعراض والتعرف على التاريخ المرضي للمصاب لتحديد سبب المشكلة سواء مرض مناعي، أو خشونة، أو التعرض لإصابة في الركبة، ثم يخضع المصاب لعمل تصوير بالموجات الصوتية على الركبة "سونار"، مع عمل رنين مغناطيسي على الركبة.

العلاج

وبعد التعرف على طبيعة الحالة وتحديد الأسباب المؤدية للالتهاب يتم السيطرة عليها وعلاجها، فإذا كانت خشونة في الركبة فيتم الخضوع لأدوية لعلاج الخشونة، وإذا كانت مشاكل مناعية فيتم إعطاء أدوية مثبطة للمناعة، وإذا كانت إصابات ملاعب يتم الخضوع للعلاج المناسب للحالة مع الخضوع لجلسات علاج طبيعي، أما إذا كانت ناتجة عن عادات خاطئة يتم التخلص منها.

هذا إلى جانب عمل كمادات ثلج على الركبة لتقليل الالتهاب والارتشاح خاصة في حالات الالتهاب الحاد، فضلا عن الأدوية المضادة للالتهاب، وفي وجود خشونة أو تآكل في مفصل الركبة يتناول المريض أقراص جيلاتينية للحفاظ على غضاريف الركبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية