أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أيهما لديه فرص أقل في الإقلاع.. مدخن السجائر اللف أم الجاهزة؟

03:39 م الأربعاء 05 ديسمبر 2018
أيهما لديه فرص أقل في الإقلاع.. مدخن السجائر اللف أم الجاهزة؟

لف السجائر

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "BMJ"، أن المدخنين الذين يعتادون على لف السجائر لديهم فرص أقل للإقلاع عن التدخين مقارنة بغيرهم.

وأوضحت الدراسة، أن هناك 15.9% فقط من أولئك الذين يلفون السجائر عزموا على الإقلاع، مقارنة بـ20.3% من الذين يستخدمون السجائر التي تنتجها المصانع المختصة.

ووجد الباحثون أن السبب الرئيس في ذلك ربما يرجع إلى زهد ثمن السجائر الملفوفة مقارنة بالأخرى، حيث تبين أن أصحاب السجائر الملفوفة يستهلكون ما يقارب ضعف ما يستهلكه المدخنين الآخرين أسبوعيًا.

وأجرى الباحثون الدراسة على مدار 9 سنوات ونصف (منذ نوفمبر 2008 حتى مارس 2018)، مستخدمين قاعدة بيانات دراسة أخرى شملت 38 ألف بالغ يستخدم السجائر حاليًا أو أقلع عنها العام الماضي، وجاء أكثر من نصف المشاركين (56.3%) يستخدمون السجائر التي تنتجها المصانع، وأكثر من الثلث (36.6%) يستخدمون السجائر الملفوفة.

اقرأ أيضًا: هكذا يؤثر تدخين الأمهات على الأطفال في مرحلة البلوغ

وقالت سارة جاكسون، المؤلف الرئيس بالدراسة: "وجدنا أن مدخني السجائر الملفوفة لديهم فرصة أقل للتوقف عن التدخين والحد من استخدامها، مقارنة بأولئك الذين يستخدمون السجائر المصنعة" مضيفة أن هذا لديه تأثيرات مهمة نحو سياسة التحكم في التبغ، ويعطي استراتيجية رئيسة تستخدمها الحكومات حول العالم لتقليل التدخين من خلال رفع ضرائب التبغ وزيادة قيمة التدخين.

وذكر الباحثون أن زهد أسعار السجائر الملفوفة تجعل مدخنيها غير متحفزين للإقلاع عنها مقارنة بتلك المصنعة، لكن يجب العلم أن ليس هناك معدلات أمان لاستخدام التبغ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية