أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤدي "فرقعة الأصابع" لالتهاب المفاصل؟

11:19 ص الجمعة 07 ديسمبر 2018
هل تؤدي "فرقعة الأصابع" لالتهاب المفاصل؟

فرقعة الأصابع قد تؤدي لالتهاب المفاصل

كتبت- أميرة عبد الرازق

يقول العلماء إن "فرقعة" الأصابع يمكنها أن تؤدي لأمراض خطيرة مثل التهاب المفاصل الرماتويدي.

تمتلئ المسافة في المفصل الواقعة بين عظمتين بسائل يدعى السائل "الزليلي" والذي يعمل كمزلق، ويحتوي على النيتروجين وثاني أكسيد الكربون، أما صوت الفرقعة فينتج من فقاقيع النيتروجين في السائل الزليلي، كما يشرح جراح العظام الدكتور "روبرت كلانر"، بحسب ما ينقل عنه موقع "Medical Daily".

اقرأ أيضًا: كيف يُعالج التهاب المفاصل الصدفي؟

هذه تعتبر إحدى النظريات التي تفسر صوت فرقعة الأصابع، لكن هناك الكثير من النظريات الأخرى، فهناك دراسة تقول أن هذا الصوت ينتج عن السائل الذي يتسرب في التجويف.

"فعند فرقة الأصابع تنفصل أسطح المفاصل، ولا يوجد المزيد من السوائل لملء حجم المفصل المتزايد، لذلك ينشأ التجويف.. هذه العملية تحدث صوت فرقعة الأصابع".. هكذا يشرح النظرية الأستاذ بجامعة ألبرتا بكندا "جريج كاوتشك".

رغم اختلاف النظريات التي تفسر صوت فرقعة الاصابع لكن يظل السؤال هنا هل ترتبط فرقعة الأصابع بالعديد من المشكلات الصحية وخصوصًا التهاب المفاصل الروماتويدي؟

اقرأ أيضًا: ليونة المفاصل أمر طبيعي لكن يستدعي العلاج في هذه الحالة

وفقًا لبحث سابق فلا يوجد أي رابط قوي بين فرقعة الأصابع والتهاب المفاصل الروماتويدي باستثناء أنها تؤثر فقط على القبضة القوية. ولكن الدكتور "بيدرو بيردجيكيليان" رئيس جراحة اليد والرسغ في معهد روثمان في فيلادلفيا، يقول أن هناك علاقة بين فرقعة الأصابع والتهاب المفاصل.

ويقول الخبراء Yن فرقعة الأصابع من الممكن أن تفاقم من مشكلة سابقة أو يحدث مشكلة مرتبطة بالمفاصل، لذلك يُنصح إذا لاحظت أي ألم بعد فرقعة الاصابع أن تستشير الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية