أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يُعالج التهاب المفاصل الصدفي؟

10:23 ص الجمعة 28 سبتمبر 2018
كيف يُعالج التهاب المفاصل الصدفي؟

كتبت- أسماء أبو بكر

الصدفية مرض جلدي يؤثر على أماكن كثيرة في الجسم من بينها المفاصل، حيث يسبب في بعض الحالات التهاب في المفاصل أو ما يُعرف بالتهاب المفاصل الصدفي.. فما هى أعراضه؟ وهل يمكن علاجه؟

عوامل جينية

التهاب المفاصل الصدفي لا يصيب كل مرضى الصدفية لكن يحدث في نسبة كبيرة منهم، وفقًا لما قاله الدكتور محمد أبو زيد، مدرس واستشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل بكلية الطب جامعة طنطا، موضحًا أن هناك بعض العوامل التي تساعد على حدوثه من عدمه على رأسها العوامل الجينية.

أوضح الدكتور عادل نبيه، استشاري أمراض الروماتيزم والطب الطبيعي، أن حوالي 5% من مرضى الصدفية يصابوا بالتهاب المفاصل الصدفي، وعادة ما تُصاب المفاصل الصغيرة مثل مفاصل أصابع اليدين، خاصة المفصل الطرفي في الإصبع، مشيرًا إلى أن مرض الصدفية يرتبط بجينات وراثية والتعرض لضغوط نفسية شديدة.

أعراض ومضاعفات

أعراض التهاب المفاصل الصدفي تتمثل في تورم وألم في المفصل، وفقًا لاستشاري أمراض الروماتيزم والطب الطبيعي، فضلًا عن أن المريض يعاني من أعراض المرض الأساسي (الصدفية)، هي: ظهور بقع حمراء كبيرة وجافة تغطيها قشور كثيفة لها لون الصدف على السطح الخارجي لمفصل الكوع أو الركبة وثنايا الجلد الخشنة في القدمين واليدين وقد تظهر في فروة الرأس مسببة تساقط الشعر، والحكة التي قد تزداد حدتها لدرجة النزف.

تتشابه أعراض التهاب المفاصل الصدفي مع الحالات الأخرى لالتهاب المفاصل، حيث يشكو المريض من تورم في المفاصل وسخونة واحمرار وألم شديد وعدم القدرة على تحريك المفصل، لكنها تختلف في المفاصل المتأثرة وشدة الألم وفي هذه الحالة تصاب المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين وقد تتأثر الأوتار والأربطة.

مضاعفات التهاب المفاصل المصاحب للصدفية قد تمتد إلى العين مسببة التهابا في الملتحمة أو القزحية، فضلًا عن احتمالية حدوث تآكل في المفاصل أو التهاب في مفاصل العمود الفقري، وفقًا لمدرس واستشاري الروماتيزم وأمراض المفاصل.

التعامل طبيًا

أكد نبيه، أن العلاج الأساسي لالتهاب المفاصل الصدفي يعتمد على علاج الصدفية سواء عن طريق دهانات موضعية أو أخذ حقن وأدوية تُستخدم لعلاج الأمراض المناعية، أو الأدوية البيولوجية، مضيفًا أنه يمكن السيطرة على الالتهاب عن طريق المسكنات والأدوية المضادة للالتهاب.

أوضح أبو زيد، أن أدوية الأمراض المناعية مهمتها إيقاف نشاط المرض وتقليل الالتهاب، مستطردا أن علاج التهاب المفاصل الصدفي قد يعتمد على تناول أدوية مثبطة للمناعة أو أدوية الصدفية لكن تختلف في الجرعة، وفي حالات أخرى يتناول المريض أدوية خاصة بالتهاب المفاصل فقط، مشيرًا إلى أن العلاج البيولوجي يعتبر علاج فعال سواء للصدفية أو تأثيرها على المفاصل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية