أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. كثرة أو قلة النوم تصيبك بمشكلات خطيرة

01:25 م الجمعة 07 ديسمبر 2018
انتبه.. كثرة أو قلة النوم تصيبك بمشكلات خطيرة

كثرة أو قلة النوم تؤدي إلى أمراض مزمنة وخطيرة

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعة بنسلفانيا الأمريكية إلى أن النوم لفترات كافية ومنتظمة في مرحلة الطفولة يؤدي إلى وزن صحي في مرحلة المراهقة، والعكس صحيح.

يقول الباحثون في الدراسة التي نشرت في جريدة "Sleep" إن روتين النوم في مرحلة الطفولة يتنبأ بأنماط النوم ومؤشر كتلة الجسم في مرحلة المراهقة، بحسب موقع "Medical X Press".

توضح الدراسة أن الأطفال الذين لم يلتزموا بروتين خاص في النوم عند سن التاسعة كان لديهم مدة أقصر للنوم مؤشر أعلى كتلة الجسم عندما أصبحوا في عمر الـ15 عامًا، مقارنة بالأطفال الذين التزموا بروتين منتظم في النوم في سن التاسعة.

ويقول أورفي بوكستن، المؤلف المشارك بالدراسة والأستاذ بجامعة بنسلفانيا إن "الالتزام بروتين محدد في النوم خلال مرحلة الطفلوة هو أمر مهم جدا لصحة الأاطفال والمراهقين، وإعطاء الأطفال الفرصة للحصول على كمية كافية من النوم هو شيء أساسي".

اقرأ أيضًا: إجراءات بسيطة للحصول على نوم صحي وسليم

وعلى جانب آخر توصلت دراسة أخرى إلى أن كل من النوم لفترات طويلة جدا وعدم أخذ الكفاية من النوم يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية بالسلب، بحسب موقع "Medical News Today".

ويحذر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من أن الحرمان من النوم يزيد مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة والاكتئاب.

ولكن في دراسة جديدة نشرت في دورية "European Heart Journal" وجد أن النوم لفترات طويلة جدا يمكن أن يؤثر على الصحة بالسلب مثله مثل الحرمان من النوم.

أجريت الدراسة على 116000 شخص تتراوح أعمارهم ما بين 35 عامًا إلى 70 عامًا، والذين تم أخذ بيانات حول نمط حياتهم وعاداتهم الغذائية والنشاط البدني واستخدام نوعيات محددة من الأدوية وتاريخ العائلة مع الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا: مفيدة أم مضرة؟.. هكذا تؤثر "الغفوة" على صحتك

ووجدت النتائج أن الأشخاص الذين ناموا أكثر من 6- 8 ساعات كانوا الأكثر عرضة للوفاة المبكرة أو الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية