أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إجراءات بسيطة للحصول على نوم صحي وسليم

01:15 م السبت 20 أكتوبر 2018
إجراءات بسيطة للحصول على نوم صحي وسليم

2018_4_16_11_36_51_651

كتبت- حسناء الشيمي

الحصول على نوم صحي وهادئ من أهم العوامل التي تساعد على استكمال نشاطات الحياة، ويسعى لذلك كثيرون، فعدم الحصول على قدر كافٍ من ساعات النوم يؤثر على الصحة العامة، لكن لا بد من مراعاة بعض العوامل شريطة تحقيقة، فما هي؟

المكان

حتى يحصل الإنسان على نوم صحي وعميق لا بد من التواجد في مكان مناسب للنوم، أي يكون هادئًا وبعيدًا عن الضوضاء، وأن يكون مظلمًا فذلك يهيئ المخ للشعور بالنعاس والنوم، وفقًا للدكتورة شهيرة لوزة، استشاري طب النوم ومديرة مركز القاهرة لاضطرابات النوم.

حذرت لوزة من مشاهدة التلفزيون أو اللعب في الهواتف المحمولة في أماكن النوم، وخاصة قبله، لأن ذلك يعيق الإنسان عن الدخول في النوم، لأن المخ ربط بين المكان والتصرفات التي يقوم بها الفرد، والتي منها النوم ومشاهدة التلفزيون وتصفح المواقع الإلكترونية، لذا نصحت بجعل مكان النوم للنوم فقط حتى يستطيع المخ الربط بين المكان و الاستعداد للنوم.

التوقيت

من أهم شروط الحصول على نوم صحي ومنتظم هو تدريب المخ على الاستيقاظ في نفس الميعاديوميًا، على أن يكون الفرد حصل على كفايته من النوم والتي تختلف من 7: 11 ساعة خاصة أن الإنسان يستطيع إجبار المخ على الاستيقاظ، ولكن لا يستطيع إجباره على النوم، لأن ذلك يتسبب في شعور الإنسان بالقلق والتوتر وبالتالي يعيقه عن النوم السليم، لذا نصحت لوزة بعدم الدخول إلى غرفة النوم إلا عند الرغبة في النوم.

اقرأ أيضًا:ما العلاقة بين عدد ساعات النوم وطول العمر؟

الظروف المحيطة

يُقصد بالظروف المحيطة عدة أشياء، أبرزها درجة حرارة الغرفة التي يجب أن تكون ملائمة لأن الشعور بالبرد الشديد أو الحر الشديد يعيق تحقيق النوم الصحي.

لا يجب الدخول إلى النوم عند الشعور بالجوع لأن ذلك يؤثر على النوم، ويجب تناول وجبة عشاء مناسبة تساعد على النوم، على أن تكون قبله بساعتين على الأقل وألا تحتوي على توابل أو دهون لأن ذلك يحتاج إلى وقت طويل للهضم خاصة لمرضى ارتجاع المريء.

أشار الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية و وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إلى الأطعمة التي يفضل تناولها قبل النوم بساعتين، منها الزبادي بالشوفان، أو ثمرات فاكهة، سلطة تحتوي على خضروات داكنة مع سندوتش جبنة، موضحًا وجوب احتواء الوجبة على البروتين ومنتجات الألبان لأنها تساعد على ارتفاع مستوى التربتوفان التي تساعد على النوم.

كما يجب الابتعاد قدر المستطاع عن المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وأيضًا بعض الأدوية التي تسبب الأرق وأيضًا الشوكولاتة خاصة قبل النوم، واستبدالها بالمشروبات التي تساعد على التهدئة كالينسون والبابونج والشمر.

قد يهمك أيضًا: بعيدا عن «أسطورة» الـ8 ساعات.. دليلك للحصول على نوم صحي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية